فوائد فيتامين سي للبشرة وأفضل أنواع سيروم فيتامين سي للبشرة

يحتوي الجلد الطبيعي على تركيزات عالية من فيتامين سي، الذي يدعم وظائف مهمة ومعروفة، من أهمها تحفيز إنتاج الكولاجين والحماية من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، ويعتبر فيتامين سي مضادا للأكسدة، أشارت عدة تقارير إلى أن مستويات فيتامين سي تكون أقل في الجلد المسن أو المصاب بالتلف الضوئي.

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الطبيعة ومعظم النباتات والحيوانات قادرة على تصنيع فيتامين سي إلا أن البشر وبعض الفقاريات الأخرى غير قادرة على تصنيع فيتامين سي في الجسم وبالتالي يجب علينا الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل الحمضيات والخضروات ذات الأوراق الخضراء والفراولة والبابايا والبروكلي أو من المكملات الغذائية.

فوائد فيتامين سي للبشرة

فوائد فيتامين سي الصحية

  • يساعد فيتامين سي الجهاز المناعي على العمل بشكل صحيح لحماية الجسم من الأمراض والوقاية من نزلات البرد والتخفيف منها.
  • يحافظ على صحة الأسنان واللثة ويحمي من مرض الإسقربوط الذي يؤدي إلى فقدان الأسنان.
  • يحتاج الجسم أيضاً إلى فيتامين سي لصنع الكولاجين وهو بروتين مهم يساعد على التئام الجروح.
  • يحسن فيتامين سي من امتصاص الحديد من الأطعمة وينصح الأطباء بشرب كوب من عصير البرتقال بعد تناول مكملات الحديد.


فوائد فيتامين سي للبشرة

فيتامين سي للبشرة

إلى جانب الفوائد الصحية الرئيسية، فإن فيتامين سي مفيد أيضًا للبشرة وهذه بعض من فوائد فيتامين سي للبشرة

يحفز إنتاج الكولاجين: يقوم فيتامين سي ببناء الكولاجين والمحافظة عليه ويعتبر الكولاجين من مكونات البشرة الأساسية فإذا نقصت كميته في الجسم تؤدي إلى ترهل في البشرة وظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

تقليل التجاعيد وتحسين شد الجلد والوقاية من ترهل الجلد الذي يكون بسبب الشيخوخة أو فقدان الوزن الشديد.

الحماية من الأشعة الضارة: يحد فيتامين سي من الضرر الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية ولا يعتبر فيتامين سي واقٍ شمسي”، ويساعد استخدام فيتامين سي بانتظام في منع آثار أضرار أشعة الشمس والتلوث من الظهور على بشرتك أيضًا.

يعتبر فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكنها التخلص من الجذور الحرة وإزالة المؤكسدين الموجودة في الملوثات البيئية وبعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية، الجذور الحرة تسبب بهتان في لون البشرة ويقوم فيتامين سي بإعطاء البشرة زيادة في النضارة وإزالة اللون الشاحب من الوجه ويساعد على تلاشي البقع الداكنة.

تثبيط إنتاج الميلانين وتفتيح التصبغات، معروف أن الميلانين هو المسؤول عن التصبغات ووجود فيتامين سي بكميات كافية في طبقات الجلد العلوية يقلل من إنتاج صبغة الميلانين التي تعطي الجلد اللون الداكن مما يساعد أيضا في تفتيح لون البشرة.


كيف يمكننا الحصول على فيتامين سي

يمكن للجسم الاستفادة من فيتامين سي المضاف على المستحضرات التجميلية التي توضع مباشرة على البشرة أو من فيتامين سي الموجود داخل الجسم والذي يتم الحصول عليه من الغذاء والمكملات الغذائية.


سيروم فيتامين سي للعناية بالبشرة

السيروم عبارة عن زيت خفيف يستخدم كمستحضر موضعي على البشرة، غني بفيتامين سي  Vitamin C الذي يعتبر من أبرز مضادات الأكسدة التي تحمي على البشرة من الجزيئات الحرة، كما أنها تساعد في تجديد البشرة وتأخير ظهور التجاعيد، سيروم فيتامين سي يجب أن يدخل ضمن روتينك اليومي للاهتمام ببشرتك كي تحافظي عليها من ظهور التجاعيد والتصبغات، كما أنه يمدك بالإشراقة والنضارة التي تبحثين عنها.

ذات صلة: كيفية الحصول على بشرة صافية مثل الكوريين واليابانيين


نصائح قبل استخدام سيروم فيتامين سي للبشرة

يوصي معظم أطباء الجلد بوضع السيروم بعد تنظيف البشرة وقبل وضع المرطب، هذا يسمح للبشرة بامتصاص السيروم بشكل أكثر فعالية.

قد يأتي فيتامين سي مع مضادات الأكسدة المعروفة الأخرى لزيادة فعالية السيروم مثل فيتامين E وحمض الفيروليك، قد تعمل المكونات هذه بشكل أفضل معًا للمساعدة في تقليل علامات الشيخوخة.

سيروم فيتامين سي للبشرة
سيروم فيتامين سي للبشرة

يمكن أن يكون فيتامين سي حَامِضِيًّا جِدًّا، ويمكن أن يتسبب السيروم في تهيج الجلد لدى بعض الأشخاص، خاصةً في التركيزات العالية، عند استخدام سيروم فيتامين سي لأول مرة، ضعي طبقة رقيقة كل يومين وقومي بالزيادة تدريجياً ليصبح بشكل يومي.

بعض الأشخاص قد يعانون من حرقان طفيف أو إحساس بالوخز عند استخدام السيروم ، ولا ينبغي أن يدوم هذا الشعور طويلاً، إذا كان الشخص يعاني من حرقان مستمر أو علامات رد فعل تحسسي، مثل التورم أو الحكة، فيجب عليه غسله على الفور.


يجب وضع سيروم فيتامين سي باستمرار على مدى عدة أشهر لترى النتائج لأنه يستغرق وقتًا حتى تتجدد خلايا البشرة.

فيتامين سي مفيد للبشرة بشكل عام ويمكن استخدامه يومياً، ولكن يجب الانتباه أنه يتأكسد بسرعة ويفقد مفعوله، عليك ترك الزجاجة التي تحتوي على فيتامين سي بعيداً عن الضوء وفي مكان مظلم.

ذات صلة: كيف اجعل بشرتي تلمع كالزجاج


أضرار استخدام سيروم فيتامين سي على البشرة

على عكس بعض مكونات العناية بالبشرة الأخرى، فإن فيتامين سي لا يوجد له مخاطر عالية، ويعتبر بشكل عام آمن ولطيف وفعال عند استخدامه في العناية بالبشرة.

ذات صلة: ماسك للوجه طبيعي يعطي نضارة


كيفية اختيار أفضل سيروم فيتامين سي للبشرة

تجنبي اختيار السيروم الذي يحتوي على ألوان وعطور صناعية، لأنه بذلك يتركب من مواد كيميائية مضرة بالبشرة، بل اختاري السيروم لونه شفاف والخالي من أي روائح، كما يفضل أيضاً اختيار السيروم الذي يحتوي على نسبة فيتامين سي بتركيز عالٍ كي تتمكني من الحصول على نتيجة مرضية في فترة قصيرة.

إذا كان تركيز فيتامين سي بالسيروم أقل من 10 % سوف يعطيك نضارة فقط.

إذا كان تركيز فيتامين سي 15 % أو أكثر سوف يعطيك تفتيح للبقع وتحفيز للكولاجين.

ذات صلة: ماسكات للبشرة الدهنية سريعة المفعول


الفرق بين سيروم الأحماض وسيروم فيتامين سي

سيروم الأحماض سيروم فيتامين سي
يعمل على زيادة الماء في البشرة يعطي نضارة للبشرة
يجعل البشرة ممتلئة يحفز الكولاجين
يقاوم الخطوط السطحية الرفيعة والتجاعيد يعالج التصبغات
ترطيب عالي مناسب للبشرة الدهنية
مناسب للبشرة الجافة والمختلطة


أفضل سيروم فيتامين سي للبشرة

1- سيروم فيتامين سي skinceuticals

يحتوي على 15 % من فيتامين سي

متوفر في iherb

2- سيروم فيتامين سي insta natural

متوفر في iherb




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-