كم مرة يوضع الماسك على الوجه

كم مرة يوضع الماسك على الوجه

يستخدم الناس الماسك كجزء من نظام العناية بالبشرة لآلاف السنين. قيل أن كليوباترا استخدمت طين البحر الميت وبياض البيض كماسك في مصر القديمة، وتبعها ممارسات طبيعية للعناية بالوجه والبشرة. بغض النظر عن المكونات المستخدمة، أدرك الجميع أهمية العناية بالبشرة.

كم مرة يوضع الماسك على الوجه
كم مرة يوضع الماسك على الوجه

إذا كنت تتسوقي لشراء الماسك فستجيد مجموعة كبيرة ومتنوعة للاختيار من بينها. في الواقع هناك الكثير في السوق لدرجة أنك قد لا تعرف أي واحد تشتريه أو كم مرة يوضع الماسك على الوجه، ذلك يعتمد على عدة عوامل مثل: عمرك ونوع بشرتك.


البشرة الدهنية: تعد البشرة الدهنية أكثر عرضة للكسر وحب الشباب من البشرة الجافة ، وأفضل ماسك يفتح المسام ويزيل الزيوت والأوساخ العالقة، عبر أقنعة الطين لاستخراج الزيت، لكن يجب وضع الماسك على البشرة لمدة 15 دقيقة فقط وليس أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.

تكون أكثر فاعلية إذا لم تدعها تجف تمامًا، قومي بالبحث عن ماسكات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك أو حمض ألفا هيدروكسي (AHA).

ذات صلة: روتين للشعر الهايش والجاف


البشرة حساسة أو جافة: فأنت بحاجة إلى الانتباه للماسكات التي يمكن أن تجهد بشرتك، فالماسك المرطب هو الأفضل ويجب أن يحتوي على حمض الهيالورونيك والسيراميد، قد يحتوي أيضًا على الصبار أو زيت زيتون أو زيت بندق الساحرة لمزيد من الرطوبة.


البشرة ناضجة: تبدأ البشرة الناضجة في فقدان مرونتها ويمكن أن تبدو باهتة، ماسك الوجه الذي يرطب ويوحد لون البشرة مفيد.

ذات صلة: كيف اجعل بشرتي تلمع كالزجاج


ماسكات للوجه الجاف:

يوصى بوضع ماسك مغذي يحتوي على زيوت نباتية على الوجه الجاف، مثل الأفوكادو، أو أو الجوز، أو زهرة الربيع المسائية لاستعادة الجلد المتشقق لوضعه السليم، هذه العشبة غنية بفيتامين أ، التي تمنح بشرة ناعمة ومتألقة، ومن الأمثلة الماسكات للوجه الجاف:


ماسك لبشرة الوجه الجاف: طريقة الاستخدام ما يلي:

  1. أضيفي ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من الملح واخلطهم معًا.
  2. يوضع هذا الماسك على الوجه.
  3. دلكي وجهك بالخليط لبضع دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ.


ماسك مغذي وينظف الوجه الجاف: يتم بواسطة:

  1. اخلطي نصف كوب من الزبادي، ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز، وملعقة كبيرة من العسل، وصفار بيضة.
  2. يوضع كماسك على بشرة الوجه ماعدا حول منطقة العينين.
  3. استرخِي براحة مع الماسك لمدة نصف ساعة.
  4. بعد ذلك يغسل الوجه بالماء البارد.

الجدير بالذكر أن العسل يمكن أن ينشط البشرة وينعمها، كما أن الزبادي الذي يحتوي على حمض اللاكتيك يمكن أن يبيض ويزيل الخلايا الميتة، والبيض وزيت اللوز يرطب الجلد.

كم مرة يوضع الماسك
كم مرة يوضع الماسك

ماسك للوجه الحساس أو الدهني:

البعص لا يعلم أن الحليب يمكن استخدامه كمستحضر تجميل فعال، وهو مناسب بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو الدهنية، لما له من آثار ثابتة ومهدئة. لذلك يمكن للحليب أن يغذي جلد الجسم بالكامل لأنه غني بالفيتامينات والمعادن، كما يعطي للجد المرونة والرطوبة ويجعله ناعم كالحرير، بالإضافة إلى ذلك فالحليب يساعد في إزالة الخلايا الجافة وميتة ويعمل على تجديدها.


ماسك للوجه العادي:

يمكنك عمل هذا الماسك من خلال الخطوات التالية:

  1. نخلط ملعقتين كبيرتين من زبادي الماعز المركز مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من العسل.
  2. ويوضع الماسك على بشرة نظيفة.
  3. ويترك الماسك على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.


ابحثي عن أقنعة تحتوي على مضادات الأكسدة لمحاربة الجذور الحرة والكولاجين لتحسين مرونة بشرة، يمكن أن تضيف زبدة الشيا وزيت الأرجان تساعد في تقليل الخطوط الدقيقة.

النياسينيميد هو عنصر مهم لمكافحة الشيخوخة ويتكون من فيتامين ب 3 (النياسين) والأحماض الأمينية، يمكن أن يساعد قناع التقشير الذي يحتوي على حمض ألفا هيدروكسي في إزالة خلايا الجلد الميتة التي تجعل البشرة تبدو باهتة. إذا كنت تستخدم قناعًا مضادًا للشيخوخة، فلا تستخدميه أكثر من مرتين في الأسبوع.

ضع في اعتبارك الموسم والطقس: تميل البشرة إلى أن تكون أكثر جفافاً في فصل الشتاء، عندما يكون الجو باردًا يمكن أن تصبح خديك حمراء ومتشققة ويحتاجان إلى مزيد من الاهتمام.

يمكنك استخدام ماسك مرطب بأمان عدة مرات في الأسبوع في الشتاء، ومن ناحية أخرى قد تحتاج بشرتك إلى مزيد من التحكم في الزيت في حرارة الصيف، إذا كنت تعانين من حب الشباب، فقد تصبح الأعراض أكثر وضوحًا.

قد يساعد الماسك الذي ينظف وينعش البشرة هو قناع بالطين أو ربما أعشاب بحرية.

ذات صلة: ماسك الخميرة للوجه | ماسكات لجميع أنواع البشرة

كم مرة يوضع الماسك على البشرة
كم مرة يوضع الماسك على البشرة

ماذا يفعل الماسك:

عندما تستخدمي الماسك كجزء من روتين للعناية بالبشرة، فعادةً ما تستهدف مشكلة معينة وهي:

  • لعكس علامات الشيخوخة.
  • التقشير.
  • إزالة حب الشباب.

يمكن أن يساعد استخدام ماسكات الوجه باستمرار في إزالة الشوائب والأوساخ وخلايا الجلد الميتة والماكياج وتراكم الزيوت الزائدة وتحسين لون البشرة بشكل عام.


كيفية تحضير الوجه للماسك:

  1. اغسل يديك بالماء جيداً.
  2. نظف وجهك بالغسول المناسب لبشرتك.
  3. استخدم منتج تقشير لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة.
  4. اعملي خمام بخار على الوجه لفتح المسام ومساعدة الماسك على الالتصاق بشكل أفضل.
  5. إذا استطعت ضعي طبقة رقيقة من ماسك بفرشاة، أقل هو أكثر عندما يتعلق الأمر بالماسكات الوجه.
  6. ضعي شريحة من الخيار على جفونك لتقليل الانتفاخ، اجلسي واسترخي.
  7. فقط تأكدي من شطف كل بقايا الماسك برفق وبشكل كامل واتركيه فقط على النحو الموصي به.

ذات صلة: وصفات لتسمين الوجه وتبيضه


فوائد ماسك الوجه:

يوجد فوائد عديدة في استخدام ماسك، ومنها بشرتك تشعر بتحسن والانتعاش ويزيل البقع والأوساخ منها، يوفر ماسك على الوجه عدة فوائد. ومنها:

  • تحسين ملمس البشرة ولونها.
  • امتصاص الزيت الزائدة والأوساخ.
  • يساعد الماسك على ترطيب البشرة.
  • التقليل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • نضارة وتنعيم البشرة.
  • زيادة المرونة.
  • تقليل الانتفاخات تحت العين.
  • إزالة حب الشباب.

ذات صلة: ماسك تفل القهوة لتفتيح البشرة


كم مرة في الاسبوع يوضع الماسك على الوجه

في البداية عليك إن تمييزِ بين استخدام ماسكات تقشير البشرة وماسكات المرطبة والمغذية، الأقنعة التقشير التي تعتمد بشكل أساسي على الأحماض والشوفان والسكر والمواد القاشطة الأخرى. يجب عدم استعمالها أكثر من مرة في الأسبوع وإلا فإنها سوف تسبب تلف وضرر بالبشرة الوجه.

ذات صلة: تقشير الكلف في البيت | وصفات طبيعية والكريمات

 

كم مرة في الاسبوع يوضع الماسك على الوجه
كم مرة في الاسبوع يوضع الماسك على الوجه

أما بالنسبة للماسك المرطب والمغذي فيختلف كم مرة يوضع الماسك على الوجه في الأسبوع هذا يعتمد على حسب نوع البشرة واحتياجاتها، وفقًا للمبادئ التالية:

  • للبشرة العادية: استخدمي ماسكات ترطيب بأنواع مختلفة تصل إلى 4 مرات في الأسبوع كحد أقصى.

  • للبشرة الحساسة: من الأفضل استخدام هذا الماسك مرة واحدة فقط في الأسبوع، وجربي القناع قبل وضعه على الوجه بالكامل ضعيه على منقطة صغيرة على البشرة لمعرفة تقبل الجلد له.

  • للبشرة الدهنية: يمكن استخدام القناع مرتين في الأسبوع، لاستعادة توازنها وإزالة الإفرازات الدهنية منها. ركزي على أقنعة الزبادي أو الطماطم والنشا.

  • للبشرة الجافة: يفضل استخدام هذا الماسك 3 مرات أسبوعياً، بشرط أن يكون ماسك مناسباً بالبشرة الجافة كقناع الأفوكادو أو الخيار أو الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز.


هل استخدام الماسك يوميا يضر:

هل يمكن للإفراط في عمل الماسكات أو أنه يضر أكثر مما ينفع؟ بحثنا عن أخصائية الأمراض الجلدية "جيسي تشيونغ" طبيبة الأمراض الجلدية ومقرها بمدينة شيكاغو، للمساعدة في الإجابة على هذه الأسئلة والمزيد.

ذات صلة: ماسك للوجه طبيعي يعطي نضارة


هل يمكن أن يضر الماسك البشرة؟

وقالت: "إن استخدام الكثير من الماسكات الوجه يمكن أن يجفف بشرتك بالتأكيد، خاصة إذا كنت تخلعين ماسك ولا تستخدمي أي شيء آخر بعده".

مما يعني أنها في البداية بعد إن يوضع القناع على الوجه يسحب الرطوبة إلى الجزء العلوي من البشرة، ولكن يمكن أن يأتي الترطيب من الهواء المحيط.

ما يعنيه هذا هو أنه نظرًا لأن الجلد يعمل كحاجز لحماية جسمك من فقدان الماء، فإن الكثير من الترطيب المضاف إلى الجلد يمكن أن يكون له تأثير سلبي ويتسبب في فقدان الماء بالفعل.

قال تشيونغ: "قد تتسبب أيضًا في تهيج بشرة من خلال ممارسة الكثير من تمارين الجلد! ما أعنيه هو أنك تقاطع وظيفة حاجز الجلد عن طريق تبللها مرارًا وتكرارًا".

تسمح البشرة المبللة للمواد الكيميائية بالمرور بسهولة أكبر من البشرة الجافة، لذا فإن الأشياء التي لا تسبب تهيجًا بشكل طبيعي يمكن أن تسبب تفاعلًا الآن، مثل العطور أو المواد الحافظة." حتى لو لم تكن لديك مشكلة مع مكونات معينة من قبل، فبسبب حقيقة أن حاجز بشرتك قد أضعف بسبب الماء، فمن الأسهل أن تصبح حساسًا.

ذات صلة: ماسك الترمس للوجه | جميع ماسكات الترمس


كيف تتجنب جفاف الجلد؟

ينصح الدكتور "تشيونغ" أنه من الأفضل غسل الوجه بالماء ووضع مرطب بعد إزالة الماسك على الوجه مباشرة، يعد الحفاظ على ترطيب الوجه أمرًا ضروريًا، لذا فإن الترطيب بالمنتجات التي تحتوي على مكونات مرطبة مثل الجلسرين والأحماض الأمينية والدهنية وحمض الهيالورونيك يمكن أن يكون مفيدًا.

وقال دكتور تشيونغ: " قد يكون وضع ماسكات على الوجه أثناء الليل خيار أفضل إذا البشرة تميل إلى الجفاف، حيث يجب تركيبها لتحبس الرطوبة في جسمك".

ذات صلة: كيفية الحصول على بشرة صافية مثل الكوريين واليابانيين

الماسك على الوجه
الماسك على الوجه

يمكن لهذه الماسكات أيضًا معالجة المشكلات من الاحمرار الوجه وظهور التجاعيد، اعتمادًا على ما تبحث عنه.

بالنسبة للمكونات التي يجب البحث عنها في علاجاتك، فهي تشمل مرطبات بسيطة مثل أحماض الهيالورونيك، ولكن إذا تستخدمي ماسك حمض الهيالورونيك فلا يزال من المهم استخدام كريم مرطب بعد ذلك.

يمكن أن تؤدي المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك والريتينويدات إلى إجهاد البشرة أكثر من اللازم عند استخدامها جنبًا إلى جنب مع علاجات الماسك المتكررة، لذلك يُنصح باستخدامها بشكل أقل تكرارًا كما هو الحال مع أي منتج جديد، انتظر يومين بعد تجربته لأول مرة للتأكد من أن بشرتك يمكنها التعامل معه.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-