فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة

في الآونة الأخيرة نسمع كثيراً بمنتجات تحتوي على حمض الهايلورونيك، أصبح حمض الهيالورونيك شائعًا مؤخرًا لما له من آثار مفيدة على الجلد، وخاصة تقليل التجاعيد. سنتعرف في هذه المقالة عما هو حمض الهايلورونيك وما هي فوائده للبشرة وهل يعتبر فعال لمشكلة تجاعيد البشرة أم لا.

فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة

حمض الهيالورونيك (الذي يُطلق عليه أيضًا اسم الهيالورونان أو الهيالورونات بالإنجليزية Hyaluronic acid) هو ليس حمضًا مثل حمض الساليسيليك أو الجليكوليك الذي يقشر خلايا الجلد الميتة، إنه سكر له خاصية مميزة وهي خاصية (جذب الماء والاحتفاظ به) يتميّز بقدرته على امتصاص السوائل بحيث يستطيع أن يمتص أكثر من ألف ضعف وزنه من الماء والسوائل ولذلك هو فعال جداً في ترطيب البشرة.


أولاً: ما هو حمض الهايلورونيك ؟

حمض الهايلورونيك هو عبارة عن مادة نقية وصافية مثل الماء لكن قوامه سميك ولزج ويشبه الجل ينتجها جسم الانسان بشكل طبيعي، أكبر كمية من حمض الهيالورونيك موجودة في الجلد وأعلى تركيزات منه موجودة في العيون والمفاصل وله دور كبير في صحة المفاصل

لذا قد يتناول الأشخاص مكملات حمض الهايلورونيك لعلاج مشاكل المفاصل المختلفة، فوائد حمض الهايلورونيك لا تقتصر على العيون والمفاصل بل له دور كبير في العناية بالبشرة وترطيبها.

اللزوجة العالية لحمض الهيالورونيك تجعله رائعًا للحفاظ على ترطيب الأنسجة ورطوبتها. وتتمثل وظيفتها الرئيسية في الاحتفاظ بالمياه للحفاظ على ترطيب الأنسجة وترطيبها.


فوائد حمض الهايلورونيك للبشرة

فوائد حمض الهيالورونيك

1- يرطب البشرة ويحافظ على رطوبتها

يعمل حمض الهايلورونيك بشكل أساسي كمرطب، وهو مادة تجذب الماء وتوصل الماء إلى سطح البشرة، حمض الهيالورونيك لا ينتج الماء بل يسحب الماء إما من الجو أو من أعماق الجلد لترطيب الطبقة الخارجية من الجلد، هذه الخاصية تجعل حمض الهيالورونيك ذو قدرة عالية على الاحتفاظ بالمياه ولذلك نجد حمض الهايلورونيك عنصرًا أساسيًا في منتجات العناية بالبشرة عالية الترطيب.

2- مكافحة الشيخوخة

قدرة حمض الهايلورونيك العالية على الترطيب تجعل منه عاملًا رئيسيًا لمكافحة الشيخوخة، وذلك لأنه يجعل البشرة ندية وممتلئة مما يقلل مظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة ويخلق تأثيرًا لبشرة أكثر شبابًا، كما أنه يحمي البشرة على المدى البعيد من المخاطر البيئية مثل التلوث وأشعة الشمس.

3-يزيد من مرونة الجلد

يساعد حمض الهايلورونيك على زيادة مرونة الجلد مما يجعل الجلد يبدو ندياً وشاباً لأنه يحسن من مرونة الجلد.

4- له خصائص مضاد للأكسدة

حمض الهيالورونيك هو أحد مضادات الأكسدة، مما يعني أنه يمكنه محاربة الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة البشرة.

5-مكافحة التجاعيد

يساعد حمض الهايلورونيك في إخفاء التجاعيد عن طريق حقن البشرة بحمض الهايلورونيك مما يجعلها أصغر سناً وأكثر امتلاءاً، تتم عملية الحقن تحت اشراف طبي في عيادات التجميل.

6- يعالج البشرة الجافة

يعطي حمض الهيالورونيك ترطيبًا للبشرة ويحافظ عليها ممتلئة وناعمة، ويمنع فقدان الماء عبر الجلد ويحافظ على رطوبة بشرتك لفترة طويلة، لذلك إذا كانت بشرتك جافة فأنت تعرف المكون الذي يجب أن تبحث عنه في منتجات العناية التي تستخدمها لبشرتك.

7- فوائد أخرى لحمض الهايلورونيك

عند تناول مكملات حمض الهايلورونيك يحسن النشاط ويقلل من آلام المفاصل، يحسن التئام الجروح، يخفف من أعراض الارتجاع المعدي، يجب استشارة طبيب مختص قبل تناول المكملات الغذائية.


لماذا يجب علينا استخدام منتجات تحتوي على حمض الهايلورونيك في حين أنه يتم انتاجه بشكل طبيعي في أجسامنا؟

تنتج أجسامنا حمض الهيالورونيك بكميات صغيرة حيث يتم تصنيعه واستخدامه بشكل يومي في الجسم، وتقل هذه الكمية كلما تقدمنا في العمر، وللحفاظ على مستويات حمض الهايلورونيك في بشرتك يُنصح باستخدام منتجات تحتوي على حمض الهايلورونيك للحفاظ على بشرة نضرة وصحية.


العوامل التي تقلل نسبة حمض الهايلورونيك في الجسم

حمض الهايلورونيك

توجد عوامل تقلل نسبة حمض الهايلورونيك في الجسم أهمها التقدم في العمر مما يجعل البشرة عرضة للتجاعيد والترهلات، أيضاً قد يؤثر التعرض لأشعة الشمس البنفسجية، والنظام الغذائي واستهلاك الكحول والسجائر والوراثة وتلوث الهواء إلى تقليل حمض الهايلورنيك في أجسامنا.


كيف أعرف أن هذا المنتج يحتوي على حمض الهايلورونيك أم لا؟

يمكنك معرفة ذلك بقراءة ملصق مكونات المنتج وقد لا تكتب بعض المنتجات حمض الهايلورونيك بشكل صريح فله العديد من الاشكال والمسميات مثل:

  • Sodium Hyaluronate
  • Hyaluronan
  • Glycoaminoglycan

عند اختيار كريم يحتوي على حمض الهيالورونيك، ركز على حمض الهيالورونيك أو هيالورونات الصوديوم وهو أحد مشتقات حمض الهيالورونيك، الفرق الأساسي بين هذه الأشكال هو الذوبان لأن هيالورونات الصوديوم تتميز بامتصاص أفضل في الجلد، من المعلومات المهمة الأخرى التي يجب أن تهمك على عبوة المنتج محتوى حمض الهيالورونيك، أفضل الخيارات هي الكريمات والسيرومات التي تحتوي على حمض على الأقل.

لا ينصح بتركيز أعلى من نظرًا لأن حمض الهيالورونيك يصنع بشكل طبيعي في الجسم.

تجنّب سيروم الهيالورونيك التي تحتوي على الكحول أو البارابين أو الكبريتات أو أي مكونات أخرى قد تكون ضارة بالجلد والاكتفاء بحمض الهيالورونيك النباتي.


من أين يأتي حمض الهيالورونيك؟

يتم تصنيع حمض الهيالورونيك المستخدم في منتجات التجميل والعناية بالبشرة بشكل أساسي بواسطة البكتيريا الموجودة في المختبر عبر عملية تسمى التخمر الحيوي.

كيف يعمل حمض الهايلورونيك على ترطيب البشرة والمحافظة عليها؟

حمض الهيالورونيك قادر على القيام بترطيب البشرة والحفاظ على رطوبتها بطريقتين:

  1. عندما تتوفر الرطوبة في الغلاف الجوي، يلتصق حمض الهايلورونيك بجزيئات الماء الموجودة في الجو وينقلها إلى الطبقة الخارجية من الجلد.
  2. إذا لم يكن الجو رطباً، يجذب حمض الهايلورونيك الماء من الطبقات العميقة داخل الجلد كمغناطيس يسحب الماء من الأسفل، ثم يوزع الترطيب للأنسجة المحتاجة.

نصيحة مهمة: تأكد من استخدام مرطب غني بعد استخدامك لسيروم حمض الهايلورونيك لأنه من الممكن أن يسحب الرطوبة الموجودة في الطبقات العميقة من جلدك مما يسبب لك جفاف البشرة. ويمكنك أن تمنع هذا الجفاف عن طريق وضع حمض الهيالورونيك على بشرة رطبة قليلاً، ثم دهنه على الفور بمرطب غني لتثبيته بالكامل، وللحصول على ترطيب مثالي قم بتغطيته بطبقة من زيت الوجه قبل النوم لزيادة الترطيب إذا كانت بشرتك جافة.


ما هي استخدامات حمض الهايلورونيك؟

حمض الهيالورونيك له العديد من الاستخدامات، العديد من الناس يأخذونه كمكمل غذائي، ولكنه يستخدم أيضًا في المنتجات الموضعية وقطرات العين والحقن.

استخدامات حمض الهايلورونيك

1- المكملات الغذائية

تؤخذ مكملات حمض الهيالورونيك لمختلف اضطرابات المفاصل، بما في ذلك هشاشة العظام وآلام المفاصل، يمكن تناوله عن طريق الفم أو حقنه في المفصل المصاب بواسطة أخصائي رعاية صحية.

2-الحقن

يستخدم لحقن تجاعيد البشرة لامتلائها وإخفائها مما يعطي مظهراً ندياً ومرتوياً للبشرة، ويستخدم حمض الهيالورونيك أيضًا لملء الشفاه في الجراحة التجميلية، ويمكن حقنه في الطبقة الجلدية من بشرتك، والتي تسمى عادة بمواد الحشو الجلدية، باستخدام هذه التقنية يمكنك الحصول على بشرة أكثر امتلاءً.

3-المنتجات الموضعية

حمض الهيالورونيك متوفر على شكل سيروم وكريمات موضعية، تستخدم العلامات التجارية أنواعًا مختلفة من حمض الهيالورونيك مثل هيالورونات الصوديوم وحمض الهيالورونيك المائي وأسيتيل هيالورونات الصوديوم.


هل يمكنك استخدام حمض الهيالورونيك وسيروم فيتامين سي معًا؟

يمكن استخدام فيتامين سي وحمض الهيالورونيك معًا في روتين العناية بالبشرة، فالجمع بين كلا المكونين سيعطي نتائج أفضل لمكافحة الشيخوخة، فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية وحمض الهيالورونيك هو مكون مرطب ومقاوم للشيخوخة مما يعطي نتائج جيدة عند استخدامهما معاً.

ذات صلة: ماسك فيتامين سي الفوار للتبييض

هل يمكنك استخدام حمض الهيالورونيك مع الريتينول؟

مكن استخدام حمض الهيالورونيك مع الريتينول للحصول على نتائج أفضل لمكافحة الشيخوخة، بما أن الريتينول مشتق من فيتامين أ يمكن أن يترك بشرتك جافة، فإن إضافة حمض الهيالورونيك يمكن أن يساعد في ترطيب بشرتك، ضع الريتينول أولاً وقم بتغطيته بحمض الهيالورونيك في روتينك الصباحي والليل، في حالة خروجك في الشمس، لا تنسَ وضع واقٍ من الشمس.

تعليقات