وصفات لشد البطن بعد الولادة

الأمومة هي أكبر حلم لكل امرأة متزوجة على وجه سطح الأرض، لكن تحقيق هذا الحلم يتعارض مع حلمها الآخر، وهو الحفاظ على مظهر جسدها المتناغم والجذاب، لأن تجربة الحمل والولادة لا تزول أبدًا دون مغادرة. هناك تأثيرات سلبية على مظهر الجسم يتمثل في ترهلات البطن بعد الولادة والجوانب.

وصفات لشد البطن بعد الولادة

بالرغم من أن الحمل والولادة من أجمل التجارب في حياة المرأة، إلا أن التغيرات التي تحدث على جسم المرأة بعد الولادة، وخاصة الولادة القيصرية، من أهمها ترهلات البطن، قد تؤثر سلباً على صحة النفسية، إلا أن هناك الكثير من الطرق لشد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية أم الطبيعية، حان الوقت لتعرفي عليها الآن.

شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

يبدأ فقدان الوزن بشكل طبيعي وتدريجي لمعظم الأمهات بعد الولادة. في بعض الحالات، خاصة بعد الولادة القيصرية، قد يصبح فقدان الوزن أكثر صعوبة بالإضافة إلى ترهل البطن لعدة أسباب، منها:

أثناء الحمل يفرز الجسم المرأة هرمونات تعمل على تمدد عضلات في البطن والأنسجة المحيطة، لإفساح المجال لنمو الجنين في الرحم، مما يتسبب في ترهل منطقة البطن بعد الولادة، وغالبًا ما يستغرق وقتًا طويلاً. العودة إلى حالتها الطبيعية.

في الولادة القيصرية يتم إجراء شق جراحي في عضلات البطن والأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى تراكم ترهلات الدهون في البطن بعد الولادة.

ذات صلة: وصفة لتنحيف الجسم وخسارة 7 كيلو بالاسبوع

كيفية شد البطن بعد الولادة القيصرية؟

قد تتساءل الكثير من النساء بعد الولادة القيصرية عن القدرة على استعادة شكل الجسم بعد الحمل والولادة، والإجابة نعم هذا ممكن، لكن هذه العملية تستغرق وقتًا وجهدًا وصبرًا لتحقيق نتائج فعالة.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج ارتخاء جلد البطن بعد الولادة القيصرية، وطبعاً بعد استشارة الطبيب:

نظام الغذائي لشد البطن بعد الولادة القيصرية

خلال فترة ما بعد الولادة، يوصى بتناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والدهون والتركيز على الأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف والمعادن والفيتامينات لتجنب زيادة الوزن.

بالإضافة إلى أن بعض الأطعمة تسبب ترهلات مثل الأطعمة الذي تحتوي على الكثير من السكريات مثل شوكولاتة والحلويات يمكن أن تبطئ من التئام الجروح الولادة وترهل البطن، لذلك ينصح بالابتعاد عنها.

الرضاعة الطبيعية تساعد لشد البطن

هناك فوائد عديدة للرضاعة الطبيعية لكل من الأم والجنين، حيث تساهم الرضاعة الطبيعية في حرق حوالي 420-520 سعر حراري، مما يساعد في إنقاص الوزن بشكل طبيعي.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم الجسم بإفراز هرمون الأوكسيتوسين أثناء الرضاعة الطبيعية، مما يؤدي إلى عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي قبل الولادة وبالتالي تقليل ظهور الترهلات في البطن.


شرب السوائل يساعد في شد البطن بعد الولادة

من المهم الاستمرار في شرب الكثير من الماء والسوائل بعد الولادة، حيث يساعد شرب الماء الدافئ في الحرق الطبيعي للدهون في منطقة البطن، بالإضافة إلى منع الجفاف والإمساك.

التمارين الرياضية بعد الولادة

البطن بعد الولادة
البطن بعد الولادة

تعتبر التمارين الرياضية من أهم طرق علاج ترهلات البطن بعد الولادة وخصوصاً الولادة القيصرية من اهم التمارين التي تركز على عضلات البطن والحوض مثل تمرين اللوح وتمارين البولينج بالإضافة إلى التمارين منخفضة الشدة التي هل لحرق الدهون. مثل المشي.

يمكن أيضًا تجربة التمارين التي تقوي عضلات البطن والظهر لدعم الجسم وتقليل التوتر والقلق، مثل اليوجا والبيلاتس.

وتجدر الإشارة إلى أنك بحاجة إلى استشارة الطبيب والانتظار شهرين على الأقل بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية قبل البدء بأي شكل من أشكال النشاط البدني والعمل على وصفات لشد البطن بعد الولادة، فقد يكون لذلك تأثير سلبي على صحة الأم، مثل التئام الجرح بعد الولادة. تلف الجروح والمفاصل والعضلات وزيادة النزيف بعد الولادة.


استخدام حزام البطن أو مشد

يمكن أن يساعد استخدام مشدات البطن بعد الولادة في دعم عضلات البطن والمعدة بعد الولادة القيصرية، مما قد يساعد في تخفيف الضغط على البطن وتقليل الضغط على موقع الجرح، مما يسهل الحركة.


التخلص من ترهلات الولادة بحبة البركة

اخلطي ملعقة كبيرة من بودرة حبة البركة مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون ثم ضعيهم على البطن. كرري هذه الخلطة كل يوم مساءً للحصول على أفضل نتائج شد البطن وإزالة ترهل عند النساء.


شد ترهلات البطن بعد الولادة بالقهوة

  • تُخلط القهوة بزيت الزيتون ثم تُدهن على شكل كريمة حول البطن.
  • ثم اتركي الخليط على الترهلات الموجودة في البطن لمدة نصف ساعة.
  • ثم اشطفي الخليط بالماء الفاتر.

ذات صلة: ماسك تفل القهوة لتفتيح البشرة


النوم الكاف يساعد شد البطن بعد الولادة

النوم لمدة خمس ساعات على الأقل طريقة مهمة للتخلص من السمنة وتقلصات البطن بعد الولادة طبيعية أو قيصرية، على الرغم من أن هذا قد يبدو غير مناسب للوهلة الأولى، لكن يمكنك تجربة ذلك عن طريق تعديل ساعات نومك بما يتناسب مع ساعات نوم طفلك.


وجبة الإفطار بعد الولادة

مكونات الفطور هي التي تمدك بالطاقة طوال اليوم، لا تخلو منها، الفطور يجب أن يحتوي على البروتينات والخضروات، ويمكنك التحلية بالموز والزبدة. الفول السوداني لاحتوائه على عناصر تمنح الجسم الطاقة والقدرة على النضج.


المساج بعد الولادة

يمكن أن يساعد التدليك أو المساج بعد الولادة على تكسير الدهون في البطن وبالتالي تقليل ترهلات البطن وشد الجلد، بالإضافة إلى تقليل احتباس الماء في الجسم.

يمكن تدليك منطقة البطن لمدة 4 أسابيع على الأقل بعد الولادة القيصرية أو الطبيعية أو حتى يشفى الجرح الولادة بشكل تام.


وصفات طبيعية لتخلص من ترهلات البطن بعد الولاد

وصفات طبيعية لتخلص من ترهلات البطن بعد الولاد
وصفات طبيعية لتخلص من ترهلات البطن بعد الولاد

وصفة النشا والشبة لشد البطن بعد الولادة: نخلط ملعقة صغيرة من النشا وملعقتين كبيرتين من الشبة معا ونضيف القليل من زيت الزيتون والماء للمكونات ونخلط حتى يصبح سائل قليلا ثم نضعها على منطقة الترهلات ونتركها حتى تجف ونظفها بقطعة قماش مبللة بالماء.

زيت الزيتون مع الملح: اخلطي القليل من الليمون مع كمية جيدة من الملح الخشن مع زيت الزيتون، ثم افركي منطقة ترهلات البطن بالخليط واتركيها لفترة نصف ساعة تقريباً، فهذه الوصفة تساعد على التخلص من الترهلات البطن بعد الولادة.

الليمون والكمون: انقعي شرائح الليمون مع القليل من الكمون الحب، واتركيه طوال الليل، ثمّ تناوليه على معدة فارغة في الصباح.

خليط من بياض البيض وزيت الزعتر: يخفق بياض البيض بعشر قطرات من زيت الزعتر، ثم يوضع على المنطقة البطن المترهلة حتى يجف ثم اشطفي بالماء والصابون.

تعليقات