فوائد شرب الماء الساخن على الريق

فوائد شرب الماء الساخن على الريق

يعتبر الماء الجوهر الرئيسي للحياة على سطح الأرض، لكن هل يمكن شرب الماء الساخن على الريق؟ ما هي فوائد شرب الماء الدافئ على الريق؟ سنتعرف على كل هذا وأكثر في موضوعنا اليوم.

فوائد شرب الماء الساخن على الريق
فوائد شرب الماء الساخن على الريق

الماء له فوائد عديدة للجسم، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد شرب الماء الساخن على الريق بشكل خاص:

الماء هو المكون الرئيسي لجسم الإنسان، حيث أنه يشكل كمية تتراوح بين 50 إلى 70٪ من وزن الإنسان، (حسب حجم الجسم).


لذلك، الاستهلاك الكافي والمنتظم للمياه له العديد من الفوائد الصحية، تلعب كمية الماء التي يشربها الشخص يوميًا دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجسم.


لهذا السبب ينصح خبراء التغذية بشرب 2 إلى 2.5 لتر من الماء يوميًا للحفاظ على صحة جيدة. ويساعد على الهضم وحفاظ على ترطيب الجسم جيدًا، وهو أمر ضروري لأن معظم خلايا الجسم تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل صحيح.


شرب الماء مهم جداً لكافة وظائف أعضاء الجسم لأنه يسهل عملية الهضم والامتصاص، كما أنه مادة أساسية في تكوين الدم والسائل الليمفاوي، ويساعد على إخراج السموم من الجسم، بالإضافة إلى أنه ينظم درجة حرارة الجسم، وتشكل إفرازات سائلة مثل الدموع واللعاب وعصارة المعدة، ويعمل أيضاً على ترطيب أنسجة الجسم مثل أنسجة الفم والأنف والعينين.


فوائد شرب الماء الدافئ على الريق

يوجد العديد من الفوائد لشرب الماء الساخن على الريق، منها:

فوائد شرب الماء الدافئ على الريق
فوائد شرب الماء الدافئ على الريق

تعزيز عملية الهضم:

من فوائد شرب الماء الساخن على الريق، يقوم بتعزيز عملية الهضم، حيث أن شرب الماء الساخن قبل الإفطار يحسن هضم طعام ومحتواه من الدهون أفضل من شرب الماء البارد، مما يقلل من حموضة المعدة أو انتفاخ البطن والغازات.


طرد السموم من الجسم:

ومن فوائد الماء الساخن على الريق، إنه يقوم بطرد السموم من الجسم، حيث أن مشروب الماء الدافئ يرفع درجة حرارة الجسم مما يزيد من كمية التعرق، مما يساعد على زيادة التخلص من السموم عن طريق التعرق من مسام الجلد، ويساعد شرب الماء الساخن لتنظيف مسامات البشرة.

ذات صلة: ماسك تفل القهوة لتفتيح البشرة


إنقاص الوزن:

كما ذكرنا في السابق إن الماء الدافئ يرفع درجة حرارة الجسم، وكما يرفع معدل الأيض وبالتالي يزيد من معدل حرق السعرات وإنقاص الوزن، بالإضافة إلى تحفيز الكلى للعمل بشكل أفضل على عكس الماء البارد.

ذات صلة: رجيم ينزل 7 كيلو في أسبوع مجرب


تنشيط الدورة الدموية:

يعد تنشيط الدورة الدموية أحد فوائد شرب الماء الساخن على الريق، حيث يذيب الماء الساخن يذوب جزيئات الدهون والسموم في الجسم ويوسع الشرايين والأوردة، مما يسمح للدم بالتدفق بسلاسة أكبر في الجسم.


التخلص من الألم:

ومن فوائد شرب الماء الساخن على الريق يساعد في التخلص من بعض الآلام، مثل: الصداع النصفي، الشقيقة، وتقلصات البطن، مثل تلك التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، بسبب الحرارة التي يولدها الجسم بعد شرب الماء على الريق.

ذات صلة: وصفات لشد البطن بعد الولادة


التقليل من احتقان الأنف:

شرب الماء الدافئ على معدة فارغة يساعد في التخلص من احتقان الأنف والحلق وعلاج الصداع الناتج عن الاحتقان، وذلك من خلال التخلص من المخاط المتراكم على الجدران الداخلية للأنف والحنجرة.

فوائد شرب الماء الساخن
فوائد شرب الماء الساخن

تقليل التوتر:

من فوائد تناول الماء الساخن على الريق أنه يساعد في تخفيف التوتر عن طريق تعزيز وظائف الجهاز العصبي المركزي، مما يسبب الشعور بالهدوء والراحة والاسترخاء.


حرق الدهون:

يساعد شرب الماء الدافئ في الصباح على الريق على حرق السعرات الحرارية في الجسم، حيث تستخدم الأنظمة الغذائية المشروبات الدافئة مثل الماء والليمون لحرق الدهون لقدرتها المذهلة على خسارة الوزن.


مرض السكري:

يساعد شرب كوب من الماء الساخن في الصباح بمجرد استيقاظ للسيطرة على مستوى السكر في الدم، وخصوصاً لمرضى السكر.


ترطيب الجسم:

شرب الماء الساخن طوال اليوم يحافظ على رطوبة الجسم، مما يحمي من مشاكل الجفاف، مثل: زيادة معدل ضربات القلب، والتعب، والصداع، والغثيان.


يمنع الإمساك:

يساعد الماء الدافئ بشكل قوي في تجنب الإمساك الذي يحدث عادة بسبب نقص الماء، أي حاجة الجسم إلى الماء، لذلك، فإن شرب الماء الساخن على معدة فارغة يؤدي إلى تحسن في حركة الأمعاء.


زيادة الطاقة:

يساعد تناول الماء الساخن على تدفق الدم إلى أنسجة والخلايا الجسم، حيث يعتبر من المشروبات التي تدخل في مشروبات الطاقة الطبيعية، كما أنه يحسن عملية تدفق الدم إلى خلايا الجسم.


وقف الشيخوخة المبكرة:

يمكن أن يؤدي وجود السموم في جسم الإنسان مباشرة إلى الشيخوخة المبكرة، وهذا ما لا يرغب فيه أحد، ولكن مع شرب كوب من الماء الساخن على معدة فارغة في الصباح، لن تقلق أبدًا وتطمئن؛ لأن الماء الدافئ يطرد جميع السموم من خارج الجسم، فإنه يعمل أيضًا على إصلاح خلايا الجلد ومرونتها، وبالتالي التخلص من الشيخوخة المبكرة.

ذات صلة: وصفات لتصغير عمرك الحقيقي وعمر البشرة


النوم بشكل جيد:

إذا كنت تواجه صعوبة في النوم، أشرب كوب من الماء الدافئ قبل الذهاب للنوم، فهذا سيساعدك على النوم بشكل أسرع.


فوائد شرب الماء الساخن قبل النوم

بعد أن تعرفننا على فوائد الماء الساخن على الريق، إليك بعض الفوائد الصحية لشرب الماء الدافئ قبل النوم:

فوائد شرب الماء الساخن قبل النوم
فوائد شرب الماء الساخن قبل النوم

يحافظ على البشرة

يوجد بعض الأشخاص يعانون من بشرة الجافة والباهتة، لذلك فإن شرب الماء الساخن قبل النوم يساعد على رشاقة البشرة وجعلها أكثر رطوبة وأقل عرضة للجفاف وظهور التجاعيد في وقت مبكر، كما يساعد أيضاً على إصلاح خلايا الجلد التالفة وزيادة مرونتها.

ذات صلة: إزالة التجاعيد تحت العين نهائيا


تعزيز الجهاز المناعي:

شرب الماء الدافئ قبل النوم، يعزز جهاز المناعة ويطرد البكتيريا من الجسم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالعدوى.


تحسين عملية التنفس

تناول الماء الساخن قبل النوم، يساعد على تسهيل عمل الجهاز التنفسي، وخاصة لمرضى الربو والحساسية.


درجة حرارة الماء المناسبة:

للحصول على فوائد شرب الماء الساخن على الريق مع تقليل احتمالية الضرر المصاحب، يجب تناول الماء بدرجة حرارة مناسبة، قد تتراوح درجة الحرارة الماء بأعلى قليلاً من درجة حرارة الغرفة، إلى درجة حرارة تناول المشروبات الساخنة.


حيث يمكن شرب ماء الساخن لا تزيد درجة حرارته عن 57.8 درجة مئوية، حيث تعتبر الدرجة المناسبة للحصول على فوائد شرب الماء الدافئ على الريق دون الإضرار بأنسجة الفم والمريء.


أضرار شرب الماء الساخن على الريق

على الرغم من الفوائد العديدة للماء الدافئ على الريق، إلا أن يوجد بعض الأضرار المحتملة. ومن بين أضرار شرب الماء الساخن على الريق، كما يلي:

  • التعرض للحروق نتيجة ارتفاع درجة حرارة الماء مما يؤدي إلى تلف أنسجة المريء وحرق براعم التذوق واللسان.
  • تلف الكلى الناتج عن زيادة عبء العمل عليها وضرورة التخلص من السموم.
  • تتعرض طبقة المينا للتآكل الذي يسبب حساسية الأسنان.
  • عدم الراحة بسبب الحاجة المفرطة لتبول بشكل متكرر.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
c