علاج المسام الواسعة طبيعياً

تعتبر المسام الواسعة مشكلة كبيرة ومؤرقة ومصدر قلق وازعاج لدى الكثير من الناس، حيث تتسبب المسامات بدورها في ظهور مشاكل أخري مثل حب الشباب، الرؤوس السوداء في الوجه.

ويعاني من مشكلة المسام الواسعة الأشخاص ذوي البشرة الدهنية بالأخص. لأن الزهم الزائد الذي تفرزه البشرة، بالإضافة إلى الأوساخ يؤدي إلى تشكل الرؤوس السوداء داخل المسام. ولعل أهم المسببات التي تسهم في ظهور المسامات الواسعة هو التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس.

علاج المسام الواسعة طبيعياً

الحل النهائي وأفضل علاج للمسامات الواسعة

كما ذكرنا سابقاً فإن لهذه المشكلة حلولاً كيميائية وطبيعية، إلا أننا وفي مقالنا هذا سنقدم لكم حلولاً طبيعية تخلصكم نهائياً من مشكلة المسام الواسعة، ولعل أهم هذه الوصفات الطبيعية التي تسهم في تصغير المسام ما يلي:

1. وصفة المايونيز ودورها في علاج المسام:

هذه الوصفة لها تأثير قوي فهي تعمل على علاج المسامات الواسعة طبيعيا تصغير حجم مسامات الوجه، علاوةً على ذلك فهي تقوم بإضفاء نعومة وإشراقة للبشرة. كل ما عليك فعله هو وضع ملعقة من المايونيز وفردها على بشرة الوجه وتركها لمدة 20 دقيقة تقريباً، ثم قومي بالشطف وستلاحظين النتيجة فوراً ومن أول استعمال . وكنصيحة هذه الوصفة لا ينصح بها لأصحاب البشرة شديدة الدهنية.

2. وصفة شرش اللبن:

شرش اللبن، والذي يُعرف أيضاً بالمصالة (السائل المفصول من اللبن الرائب)، يحتوي على العديدة من الخصائص المفيدة للبشرة الواسعة من ناحية تصغير وعلاج المسامات، وإليك طريقة استعمال شرش اللبن لتصغير وعلاج المسامات الواسعة.

بدايةً قومي بتنظيف البشرة جيداً كل مساء، ثم قومي بوضع شرش اللبن على البشرة باستخدام قطعة من القطن واتركيه حوالي 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء. ينصح بتطبيق الوصفة كل يوم لتحصلي على نتائج مرضية تساعد في علاج المسامات.

3. وصفة الليمون:

يعتبر الليمون من المواد الطبيعية التي تساعدك في التخلص من المسام الواسعة نهائيا، كما أن طريقة استعماله سهلة وبسيطة. كل ما عليك فعله هو تخفيف الليمون بالماء ثم وضعه على بشرة الوجه لمدة نصف ساعة تقريباً، بعدها يتم غسله بالماء الفاتر.

4. قناع الزبادي والتفاح:

يُعتبر قناع الزبادي والتفاح من الوصفات الطبيعية التي تساعد في تصغير المسامات للوجه بشكل نهائي. وإليك ما تحتاجينه لتطبيق هذه الوصفة: 

  1. قومي بخلط ملعقة من الزبادي مع قطع تفاح مهروسة وأضيفي إليها ملعقة من العسل وملعقة من عصير الليمون.
  2. ضعي الخليط على الوجه واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اغسلي بالماء الفاتر.

5. قناع اللوز:

اللوز من المواد الطبيعية المفيدة لتصغير المسامات الواسعة وإزالة البثور، ويعتبر قناع اللوز من الوصفات سهلة التطبيق كما أن مكوناته متوفرة.

في هذه الماسك نحتاج إلى كمية من اللوز المطحون، والتي نقوم بخلطها بالماء حتى نتحصل على خليط متجانس.

نقوم بفرد الخليط على الأماكن التي تكون فيها المسام الواسعة والأماكن التي تحتوي على حبوب ورؤوس سوداء في الوجه، ونترك هذا القناع على الوجه لمدة نصف ساعة تقريباً ثم نغسل بالماء الفاتر.

ذات صلة: وصفة لازالة شعر الوجه نهائيا من اول مرة

ماسك زيت الزيتون لعلاج المسامات الواسعة

علاج المسام الواسعة

كما ذكرنا سابقا فإن هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج المسام الواسعة، ومن هذه الوصفات وصفة زيت الزيتون، ويتم استعمالها كما يلي:

المكونات:

  • زيت الزيتون.
  • ملعقة كبيرة من الدقيق.
  • ماء دافئ.

طريقة التحضير والتطبيق:

  1. نقوم بوضع طبقة من زيت الزيتون على الوجه.
  2. ثم نخلط ملعقة كبيرة من الدقيق مع الماء دافئ حتى يصبح لدينا مزيج متماسك ونضعه على الوجه لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم نغسله بالماء الدافئ. 
  3. يستحسن استعمال هذه الوصفة بانتظام من أجل الوصول إلى النتيجة المرغوبة.

ذات صلة: ماسك للوجه الدهني لإزالة الحبوب


علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية:

كما ذكرنا سابقاً فإن البشرة الدهنية من أكثر أنواع التي تعاني من مشكلة المسام الواسعة، ومن أجل علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية لا بد من اتباع روتين يومي مناسب لها.

لهذا ينصح أصحاب البشرة الدهنية باستخدام غسول مناسب خال من الكحول للتخلص من الدهون الزائدة وتنقية المسام الواسعة، وكما لا يمكن أن يغفل أصحاب البشرة الدهنية عن الترطيب، فالترطيب الصحيح يساعد في علاج المسامات الواسعة طبيعيا بمرطب يعمل على توازن للبشرة يساعد على ظهور فرق في أسرع وقت والتخلص من الكلف والرؤوس السوداء والمسام الواسعة وكل المشاكل التي تواجه أصحاب البشرة الدهنية. 

والآن سنقدم بعض الوصفات التي يمكن إضافتها في علاج مسامات الوجه إلى الروتين الخاص بالعناية بالبشرة الدهنية خاصتكم، والتي تساعد على التخلص من المسام الواسعة بشكل نهائي:

1. وصفة ماسك الخيار والحليب المجفف

المكونات:

  • بياض بيضة.
  • ملعقة من الحليب المجفف.
  • تفاح مهروس.

طريقة التحضير والتطبيق:

  1. اخلطي بياض بيضة مع ملعقة من الحليب المجفف والتفاح المهروس حتى يتكون لديك خليط كريمي متجانس.
  2. ثم يتم وضع القناع على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر.
  3. هذه الوصفة تناسب أصحاب البشرة الدهنية، كما أن نتائجها سريعة ومضمونة.

2. وصفة قناع الصلصال

يعمل قناع الصلصال على امتصاص الدهون الزائدة من الوجه والتخلص من البثور والرؤوس السوداء، كما أنه يقوم يتنظف المسام الواسعة ويعمل على تصغيرها.

لذا ينصح باستعمال ماسك الصلصال مرة واحدة في الأسبوع لضمان نظافة المسام الواسعة وتجنب مشكلات البثور والرؤوس السوداء والدهون الزائدة في الوجه.

ذات صلة: كم مرة يوضع الماسك على الوجه

هل مكعبات الثلج تغلق المسامات؟

يتم استخدام مكعبات الثلج كعلاج طبيعي للعديد من مشاكل الجلد، مثل الطفح الجلدي وغيرها من المشاكل الجلدية، ومن هذه المشاكل التي يمكن لمكعبات الثلج علاج المسامات الواسعة.

وللمكعبات الثلج لها القدرة على شد الجلد مما يجعلها أكثر فاعلية في علاج المسام الواسعة، ويتم استعمال مكعبات الثلج بطريقة سهلة، بحيث يتم وضع المكعبات على الوجه، وهو ما سيساعد في التقليل من المسام الواسعة المفتوحة، كما أنه يساعد أيضاً في تعزيز صحة الجلد والبشرة عن طريق زيادة الدورة الدموية وعلاج المسام الواسعة والوجه.


يتضح لنا من كل ما سبق أن علاج المسام الواسعة والوجه وتجاوز تلك المشكلة المؤرقة أمر ممكن، وقد قدمنا الكثير من الطرق الطبيعية لعلاج المسام الواسعة بشكل نهائي، لذا ندعوكم إلى تجربة الوصفة المناسبة لبشرتكم والتي تساعدكم في التخلص من المسام الواسعة والبثور والرؤوس السوداء وجميع المشاكل التي تسببها المسامات الواسعة.

كما ننصحكم عل الحرص على تنظيف للبشرة والوجه جيداً وإزالة أي رواسب يمكن أن تفاقم من مشكلة المسامات الواسعة، وينصح بالمداومة على غسل الوجه بالماء البارد لمساهمته الفعالة في إغلاق المسامات الواسعة وتصغيرها.

تعليقات