القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

تساقط الشعر من الجذور البيضاء | طرق علاجه

تساقط الشعر من الجذور البيضاء | طرق علاجه

يعتبر تساقط الشعر من الجذور البيضاء من المشاكل التي يعاني الكثيرين من الرجال والنساء ، وفي السطر التالي يعرض أهم الأسباب والأعراض المصاحبة التي تسبب تساقط الشعر. أهم طريقة للعلاج ؛ دعنا نكتشف معا.

تساقط الشعر من الجذور البيضاء
تساقط الشعر من الجذور البيضاء

يتكون الشعر من مواد الكيراتين التي تشكل بصيلات الشعر ، والتي تحتوي على العديد من الخلايا الصبغية التي تحمل الميلانين بداخلها.

الميلانين هو المادة التي تعطي الشعر لونه ، وبمرور الوقت تتقدم هذه الخلايا في العمر تتحول خلايا الشعر إلى اللون الأبيض ، ومع هذه التحولات تتأثر فروة الرأس بعدة عوامل مثل تساقط الشعر وضعفه.

أعراض تساقُط الشعر من الجذور البيضاء

تساقط الشعر من الجذور البيضاء بسبب سلسلة من الأعراض ، وهي:

  • في فروة الرأس يوجد بقع صلعاء بشكل دائري. يمكن حدوثه أيضا في الحواجب أو اللحية.
  • توجد بقع قشرية على منطقة منفصلة من فروة الرأس.
  • يتساقط الكثير من شعر الجسم بسبب السرطان والأدوية الكيماوية.
  • يحدث ترقق تدريجي في الرأس بالكامل وهو أحد أكثر الأعراض شيوعًا مع تقدم في السن لدى النساء والرجال أيضاً.
وصفة لتطويل الشعر بسرعة جدا وسهلة

أسباب تساقط الشعر من الجذور البيضاء

يحدث تساقط الشعر في الجذور البيضاء لعدد من الأسباب ، منها:

  • العوامل وراثية: تعتبر العوامل الوراثية من العوامل الأكثر انتشاراً في مرض تساقط الشعر في الجذور البيضاء من خلال الجينات الوراثية التي تؤدي إلى تساقط الشعر عن طريق تقليل الكفاءة مع تقدم في السن وغالباً ما يؤدي إلى الصلع.

  • التغيرات الهرمونية: تسبب بعض الاختلالات الهرمونية في الجسم إلى مشاكل تساقط الشعر من الجذور.

  • استخدام بعض المواد الكيميائية: يؤدي استخدام المواد الكيميائية مثل صبغات الشعر ومواد إزالة التجاعيد مما يؤدي إلى تساقط الشعر من الجذور نتيجة الآثار السلبية لهذه المواد. يضعف ويفتت بصيلات الشعر مما يجعلها ضعيفة جدا.

  • الثعلبة البقعية: من الأمراض التي لم يعرف سببها حتى الآن ، لكنها مؤكدة لتأثيرها على تساقط الشعر من الجذور البيضاء. العَرَض أنه على الرغم من صحة المريض ، إلا أن هناك مناطق يتساقط فيها الشعر على فروة الرأس ، مما يؤدي إلى تساقط كل شعر في الجسم والرأس.
تنعيم الشعر الجاف والخشن والمتقصف
  • تساقط الشعر الكريب: أحد الأمراض الناجمة عن حدوث ضغط نفسي أو توتر ، مما يؤدي إلى قدر كبير من تساقط الشعر ، والذي يتوقف تلقائيًا بعد بضعة أشهر.

  • زيادة الرغبة في نتف الشعر: من الأمراض التي تسبب تساقط الشعر من الجذور نتيجة الهوس بإزالة بصيلات الشعر مثل الرموش والحواجب أو شعر الرأس. المريض لا يفعل ذلك ولا يهدأ ، والسلوك ناتج عن ضغط نفسي أو عصبي.

  • السرطان: يؤدي السرطان إلى تساقط الشعر غير المقصود بسبب الأدوية الكيميائية التي تعرض لها المريض.

  • بعد 3 أشهر من الولادة: تعاني النساء من تساقط الشعر بعد 3 أشهر من الولادة. من ثم تعود الهرمونات التي تقوي بصيلات الشعر إلى طبيعتها في نهاية الحمل.

  • سوء التغذية: يسبب سوء التغذية العديد من المشاكل التي تسبب تساقط الشعر من الجذور بسبب نقص الغذاء للعديد من العناصر الغذائية الرئيسية.

  • الالتهابات من بعض الالتهابات: تصيب بعض الالتهابات فروة الرأس ووجود بعض الفطريات يزيد من معدل تساقط الشعر في الجذور البيضاء.

علاج تساقط الشعر من جذوره البيضاء

علاج تساقط الشعر من جذوره البيضاء
علاج تساقط الشعر من جذوره البيضاء
هناك العديد من العلاجات التي تعمل على علاج تساقط الشعر جذورها البيضاء ونقدم لك طرق علاجها بطرق الطبيعية أو في استعمال الأدوية المناسبة :

العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر من الجذور

هناك العديد من الأدوية الطبيعية في المنزل لعلاج تساقًط الشغر على النحو التالي:

جل الصبار لتساقط الشعر

إنه علاج سهل. فقط قم وضعه على فروة الرأس ، ثم ابدأ التدليك بنفسك وانتظر النتيجة بعد بضع ساعات.

حليب جوز الهند لتساقط الشعر

يعتبر حليب جوز الهند من العناصر الغذائية الغنية بالمغذيات التي يحتاجها لتغذية الشعر وجذوره ، ويمكن الحصول عليه عن طريق طحن وضغط جوز الهند لاستخراج الحليب ، ثم يتم وضعه على الشعر قبل النوم وتدليكه بلطف وغسله في صباح اليوم التالي.

الثوم والبصل لتساقط الشعر

يعد البصل والثوم من العناصر الغنية بمادة الكبريت ، فهي من المواد التي تعزز الدورة الدموية وتعالج مشاكل تساقط الشعر فحسب ، بل تقتل البكتيريا أيضًا ، ويمكن استخدام هذا الخليط على فروة الرأس لمدة 10 إلى 15 دقيقة يستخدم هذه الوصفة مرتين في اليوم.

الليمون لتساقط الشعر

الليمون من أكثر الطرق شيوعاً في علاج مشاكل تساقط الشعر من الجذور البيضاء ، ويكون تأثيرها أقوى عند إضافتها إلى الزيوت المختلفة ، ومن المرغوب فيه إضافة عصير الليمون إلى جل الصبار. ضع كمية صغيرة على فروة رأسك لمدة ربع ساعة ، ثم اغسلها بشكل  يدب كرار هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع.

أعشاب النيم لتساقط الشعر

وهو من النباتات المضادة للفطريات والبكتيريا وفعالة في الحد من تساقط الشعر.

أوراق الكزبرة لتساقط الشعر

يساهم في ترطيب الشعر وتوفير الطاقة الكافية لمنعه من التساقط من الجذور ، كما أنه يحتوي على بعض الخصائص الفريدة التي تعالج قشرة فروة الرأس.

الفلفل الأسود لتساقط الشعر

بودرة الفلفل الأسود هو أحد الخيارات لعلاج تساقط الشعر من الجذور البيضاء عن طريق تقوية الشعر وتقوية الجذور. كل ما عليك فعله هو توزيع البودرة على فروة الرأس بنسب متساوية.

بذور الحلبة لتساقط الشعر

يتميز باحتوائه على نسبة عالية من البروتين بالإضافة إلى حمض النيكوتينيك ، كما أنه فعال في علاج تساقط وتقصف الشعر من خلال توفير العناصر الغذائية اللازمة لتقويته ، ويمكن طحن هذه البذور وتركها على فروة الرأس لمدة ساعة. من بعدها غسل الشعر.

زيت الخردل لتساقط الشعر

يحتوي على فيتامينات ومعادن تعزز نمو بصيلات الشعر ، ويتميز بدوره في علاج أعراض الشيب المبكر وتقليل مظهره ، فضلاً عن فعاليته بشكل خاص في علاج الجفاف وتساقط الشعر. دلكي فروة رأسك بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

الزبادي لتساقط الشعر

يلعب الزبادي دورًا في منع مشاكل تساقط الشعر من الجذور البيضاء بسبب البروتين والمواد المغذية المتمثلة في البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم ، ويمكن دهنه على فروة الرأس وتركه  لمدة ربع ساعة ومن ثم غسله.

أوراق الشمندر لتساقط الشعر

أوراق الشمندر غنية بالعديد من البروتينات والفيتامينات والألياف ، مما يزيد من الدورة الدموية لفروة الرأس ويقلل من تساقط الشعر في الجذور البيضاء.

علاجات تساقط الشعر بالأدوية

علاجات تساقط الشعر بالأدوية
علاجات تساقط الشعر بالأدوية
تم العثور على مجموعة من الأدوية التي يمكن أن تعالج مشكلة تساقط الشعر من الجذور البيضاء ، ومن أمثلة ذلك:

علاج المينوكسيديل لتساقط الشعر

هو عبارة عن سائل يمكن وضعه على فروة الرأس وتدليكه ، ويمكن لهذا العلاج أن يعالج تساقط الشعر ، ولكن على المدى الطويل ، يستغرق الأمر 6 أشهر لإظهار تأثيره بسبب إعادة نمو الشعر. أوقف خسارته ، لكنه لا يخلو من الآثار الجانبية ، لأنه يمكن أن يسبب تهيج فروة الرأس وعدم انتظام ضربات القلب.

علاج اللاكتون لتساقط الشعر

إنها إحدى طرق العلاج التي تسبب مجموعة متنوعة من التغيرات الهرمونية من خلال الارتباط بمستقبلات الأندروجين ، وبالتالي تؤثر على منع تساقط الشعر ، ولكن لم تتم الموافقة عليها بعد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

علاج فيناسترايد لتساقط الشعر

وهو من أهم العلاجات المستخدمة للعناية بالشعر. يستخدم قرصًا واحدًا فقط يوميًا لزيادة نموه وتقليل معدل التساقط ، ولكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية التي لا يمكن إهمالها ، مثل زيادة الإصابة بسرطان البروستاتا وبعض المخاطر على النساء الحوامل.