10 أسباب صحية تسبب تساقط الشعر وكيفية علاجها

أفضل طريقة للتفكير في طريقة نمو الشعر هي تشبيه الشعر بالحديقة، لأن مدى نموها بشكل كامل هو نتيجة لما يحدث تحت الأرض، أحياناً تساقط الشعور يكون سببه داخلي أي داخل الجسم وليس العوامل الخارجية، يجب علاج المشاكل الداخلية والخارجية معاً لحل مشكلة تساقط الشعر.

أسباب صحية تسبب تساقط الشعر وكيفية علاجها
 أسباب صحية تسبب تساقط الشعر وكيفية علاجها

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على تساقط الشعر أحياناً تكون بسبب المرض أو سوء التغذية أو التغيرات الهرمونية والإجهاد الشديد، إذا كنت تعاني من تساقط الشعر فأنت بحاجة إلى التعرف على المشكلة لتحديد العلاج الأفضل والأنسب.

في بعض الأحيان يكون تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية لمشكلة صحية يجب معالجتها، وعندما تتم معالجة المشكلة بشكل صحيح سيتعالج تساقط الشعر إذا كانت المشكلة الصحية هي السبب الوحيد، ربما يكون التساقط لعدة أسباب في وقت واحد.


المعدل الطبيعي للشعر المتساقط

يفقد معظم الناس من 50 إلى 100 شعرة يومياً، وفي الأيام التي يتم فيها غسل الشعر قد يصل إلى 250 شعرة، ولكن لا تتجنب غسل الشعر يجب عليك غسله والاهتمام بنظافته لأنه سيسقط على أية حال.

علامات يجب ملاحظتها لمعرفة تساقط الشعر بشكل غير طبيعي:

  • عند الاستيقاظ في الصباح قد يكون هناك كمية كبيرة من الشعر المتساقط على وسادتك.
  • عند تمشيط الشعر قد يتساقط الشعر بكمية أكبر من الكمية المعتادة.
  • عند سحب الشعر إلى الخلف بإمكانك رؤية فروة الرأس أكثر من المعتاد، كل هذه العلامات تدل على تساقط الشعر غير الطبيعي.


أسباب تساقط الشعر وكيفية علاجها

مثلما ذكرنا سابقاً لا يوجد سبب واحد وراء تساقط الشعر، يمكن أن تتراوح الأسباب من البسيطة والمؤقتة (مثل نقص فيتامين) إلى الأكثر تعقيدًا، مثل الحالة الصحية أو المرض.

لحسن الحظ، هناك أيضًا العديد من الطرق لعلاج تساقط الشعر لدى كل من النساء والرجال (يعتمد على السبب، بالطبع) فيما يلي بعض الأسباب الشائعة وغير الشائعة التي قد تسبب تساقط الشعر- وما يمكنك فعله لمعالجة هذا التساقط.


1- أسباب هرمونية:

من الأسباب الهرمونية التي تزيد من تساقط الشعر: ارتفاع هرمون الذكورة أو مشاكل الغدة الدرقية، ممكن أن يؤدي نشاط أو خمول الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر لأن هذه الأمراض تسبب تغيرات هرمونية، فالهرمونات تساعد على تنظيم كل وظيفة في الجسم تقريباً بما في ذلك نمو الشعر.

ثانياً التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل، أو الولادة، أو سن اليأس: الهرمونات المتقلبة بشكل كبير التي تحدث بعد الحمل والولادة تسبب تساقط الشعر، قد يستغرق الأمر وقتاً بعد الحمل حتى تعود مستويات الهرمونات إلى وضعها الطبيعي، يمكن أن يستغرق هذا الأمر حوالي ثلاثة أشهر ويعتبر تساقط مؤقت.


العلاج: الحصول على علاج مناسب لأي حالة من حالات الغدة الدرقية سيتم بعد العلاج التحكم بالهرمونات ثم إيقاف تساقط الشعر والسماح للشعر بالبدء بالنمو مرة أخرى.

أما بالنسبة للتغيرات الهرمونية بعد الحمل سيعاود الشعر النمو بعد عودة مستويات الهرمونات في جسمك إلى وضعها الطبيعي.

ذات صلة: وصفة لازالة شعر الوجه نهائيا من اول مرة


2- تساقط الشعر بسبب الأدوية:

يعتبر تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية لعدد من الأدوية التي يتم تناولها لمعالجة المشاكل الصحية، من هذه الأدوية: أدوية الإكتئاب ومضادات الالتهاب غير الستيرودية، الكالسيوم، موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم، الإفراط في تناول فيتامين أ، أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة لعلاج السرطان تسبب تساقط الشعر بالكامل لأنها تعمل على تدمير الخلايا السرطانية.

العلاج: سينمو الشعر مرة أخرى بمجرد التوقف عن تناول أي دواء يسبب تساقط الشعر.

ذات صلة: خلطات سكراب لفروة الرأس حسب نوع الشعر


3- داء الثعلبة

تساقط الشعر
تساقط الشعر

الثعلبة هو المصطلح الطبي لفقدان الشعر هناك نوعان رئيسيان: داء الثعلبة، الصلع الذكوري، قد تتسبب في تساقط الشعر فقط على فروة الراس أو في جميع أنحاء الجسم قد تؤدي إلى الصلع الجزئي أو الصلع الكلي وقد يكون دائماً او مؤقتاً، هناك أسباب عديدة من أهمها الأسباب الورثية أو الهرمونية.


العلاج: مراجعة الطبيب والتحدث معه حول الاسباب والعلاجات الممكنة.

بالنسبة للصلع الذكوري أهم علاج هو العلاج الهرموني وعلاج المينوكسيديل ويجب أخذها بعد استشارة الطبيب لتشخيص الحالة، اما بالنسبة لتساقط الشعر الوراثي يكون العلاج مستمرا مدى الحياة يتم بإستخدام علاج المينوكسيديل، يجب الإستمرار على العلاج لأنه عند التوقف عنه سيعود تساقط الشعر.

ذات صلة: وصفات لتنعيم الشعر كالحرير وتطويله


4- الصدمة الجسدية، تسبب صدمة لبصيلات الشعر

عندما يكون الجسم تحت ضغط جسدي خطير، يمكن أن تتعطل الدورة الطبيعية لنمو الشعر والراحة، مما يؤدي الى تساقط الشعر، الصدمة الجسدية مثل التعرض لحادث شديد، أو التعرض للحروق، او الإصابة بمرض شديد، جميعها يمكن أن تسبب صدمة في بصيلات الشعر مما يؤدي إلى سقوط 75 بالمئة من الشعر يمكن أن يحدث بعد أشهر من حدوث الصدمة، غالباً يظهر التساقط على شكل كتل من الشعر.

العلاج: مهم أن يعرف الطبيب المعالج السبب الذي أدى إلى هذه الحالة من خلال مناقشة المصاب وذلك للبدء في وصف العلاج المناسب.

ذات صلة: وصفة لتطويل الشعر بسرعة جدا وسهلة


5- التوتر والإجهاد والضغوطات العاطفية (الضغط النفسي)

تسبب الضغوط العاطفية الشديدة تساقطا مؤقتا للشعر، عند التعرض لحدث يغير الحياة مثل الطلاق أو الإنفصال أو الإفلاس أو مشاكل مالية أخرى أو وفاة شخص عزيز فإن الإجهاد العاطفي يمكن أن يعطل الدورة الطبيعية لنمو الشعر.

العلاج: بمجرد السيطرة على الإجهاد عادةً ما تتم استعادة نمو الشعر الطبيعي.

ذات صلة: وصفة سحرية لإزالة التجاعيد تحت العين


6- نقص النظام الغذائي:

إن الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين التي نحصل عليها من النظام الغذائي الصحي والمتوازن تضمن صحة جيدة في جميع أنحاء الجسم، يمكن أن يؤدي سوء التغذية أو إتباع نظام غذائي غير صحي إلى نقص الفيتامينات والمعادن مثل نقص الحديد، نقص فيتامين د، نقص الزنك جميعها يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.


العلاج: عمل التحاليل اللازمة للفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، عند نقص أحد من الفيتامينات يجب تعويضه أما بالغذاء الصحي أو عن طريق المكملات الغذائية.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية لجميع خلايا الجسم من بينهم خلايا بصيلات الشعر.

تناول المكملات الغذائية لتعويض النقص في النظام الغذائي مثل مكملات الحديد، مكملات فيتامين د.

أهم التحاليل اللازمة لتساقط الشعر:

  • مستوى الحديد في الجسم.
  • القريتان (مخزون الحديد).
  • الهيموجلوبين.
  • الزنك.
  • تحاليل الغدة الدرقية.
  • فيتامين د.

ذات صلة: روتين للشعر الهايش والجاف


7- طريقة تصفيف الشعر

طريقة تصفيف الشعر
طريقة تصفيف الشعر

أثناء تصفيف الشعر يمكنك أن تتسبب في تلف وتقصف وتساقط الشعر مثل استخدام مجفف الشعر الساخن بشكل متكرر أو سحب الشعر أو فرك فروة الشعر بقوة أو استخدام المواد الكيميائية مثل الصبغات جميعها تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه.

العلاج:

  • الابتعاد عن مجفف الشعر الساخن ومكواة الشعر قدر الإمكان.
  • التعامل مع الشعر بلطف وعدم سحبه بقوة أو شده.
  • التقليل قدر الإمكان من استخدام المواد التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة للشعر.
  • استخدام فرشاة شعر مناسبة وتنظيفها باستمرار.
  • عدم فرك الشعر بقوة بالمنشفة عند تنشيفه.

يفضل أثناء الاستحمام تغيير درجة حرارة الماء كل فترة، غسل الشعر بماء دافئ ثم غسله بماء أبرد يؤدي هذا الفعل إلى تقلص وتوسع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية في الرأس ونمو الشعر.

ذات صلة: وصفة لتكثيف الشعر الخفيف وملء الفراغات


8- الالتهابات في فروة الرأس

يمكن أن يؤدي عدد من الأمراض والالتهابات إلى تساقط الشعر مثل الالتهابات البكتيرية، أو عدوى الجلد الفطرية.

العلاج: يجب مراجعة الطبيب المختص، طبيب الجلدية هو الطبيب المختص لمشاكل تساقط الشعر.


9- أمراض المناعة الذاتية:

غالباً يرتبط داء الثعلبة بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري أو مرض الذئبة، وهما من الحالات التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

العلاج: الأدوية وجراحات ترميم الشعر قد تساهم في حل المشكلة يجب التحدث إلى الطبيب المختص لمعرفة الحل المناسب.

ذات صلة: روتين العناية بالشعر الكيرلي


10- الإكزيما الدهنية

توجد قشرة طبيعية في فروة الرأس لا ضرر منها إن كانت خفيفة، ولكن عندما تصل المرحلة لقشرة شديدة تسبب حكة شديدة ممكنا أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

العلاج: ممكن أن يتم علاجها باستخدام شامبوهات طبية بالإضافة إلى علاج الكورتيزون، يجب استشارة الطبيب.

تعليقات