تقشير الكلف في البيت | وصفات طبيعية والكريمات

بعض النساء يعانين من ظهور الكلف ببشرتهم، وخاصة بمشاكل الجلد مثل النمش والتصبغات اللون البني أو ارمادي وأيضاً طهور البقع على الوجه، ويمكن أن تحدث مثل هذه المشاكل الجلدية في أي سن، ويظهر الكلف على الشفة العلوية والأنف والخدود والجبهة الرأس.

ويصيب الكلف بشكل خاص على السيدات وخصوصاً النساء الحوامل وذوات البشرة الغامقة، وفي موضوع اليوم سنعرفك على كيفية تقشير الكلف في البيت باستخدام وصفات منزلية.

تقشير الكلف في البيت
تقشير الكلف في البيت

ما هو الكلف:

الكلف هو ظهور مناطق داكنة اللون على بشرة الوجه على شكل تصبغات لونها بني، ثم يزداد تدريجياً إلى أن يصبح اللون أغمق. يصيب الكلف النساء والرجال.


ومع ذلك، فإن انتشار الكلف عند النساء أعلى من الرجال ويزداد حدوث التصبغات والنمش مع زيادة التعرض لأشعة الشمس، كما أنه يزداد أثناء الحمل بسبب التغيير الكبير في الهرمونات أثناء وقت فترة الحمل والكلف يؤثر على جميع أنواع البشرة، لكنه يزيد الأشخاص من ذوي البشرة السمراء.

ذات صلة: تفتيح البشرة للرجال السمر


الأسباب الرئيسية في ظهور الكلف

  • العوامل الوراثية: يعتبر العوامل الوراثية أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى إصابة الكلف مثل النساء المعاناة من إصابة بالكلف غالباً ما يكون له أحد أفراد أسرهم الذين أصيب فيه سابقاً.
  • التعرض لأشعة الشمس المباشرة: وهو من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور الكلف لأن الشمس تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية مما يؤدي إلى زيادة الإفراز مادة المسؤولة عن حدوث التصبغات في بشرة الوجه.
  • الحمل عند النساء: الزيادة الكبيرة في الهرمونات أثناء الحمل هي واحدة من أهم الأسباب لظهور الكلف والنساء الذين يستخدمون حبوب منع الحمل هم أكثر عرضة بإصابة بالكلف. واستخدام بعض الأدوية الرائدة والكريمات البشرة تؤدي لحدوث الإصابة بالكلف.
  • منتجات التجميل: يمكن أن تسبب منتجات العناية بالبشرة التي تهيج البشرة والإصابة بالكلف، الملصقات الشائعة للكلف هي ظهور بقع رمادية أو بنية على البشرة وغالبًا ما تظهر هذه البقع في المناطق التالية: فوق الشفة العليا، الجبهة الذقن، الخدين، جسر الأنف.
  • بعض الناس تظهر بعض البقع على الساعد أو الرقبة، ولكن هذا أقل شيوعا، لا تسبب الكلف أي أعراض، لكن كثير من الناس لا يحبون مظهر الجلد ويظهر لهم آثار الكلف، لأنه يسبب تصيب الصحة النفسية ومشاكل اجتماعية.

الكلف في البيت
الكلف في البيت

العوامل المؤدية لظهور الكلف

من المرجح أن يقوم الأشخاص الذين لديهم أقارب يعانون من مرض الكلف يكونون أكثر ميلا للإصابة بالكلف.

الإصابة بالكلف على البشرة الرجل في كثير من الأحيان ظهور الكلف على بشرة الرجل أقل بكثير من بشرة المرأة لأن 10٪ فقط من الرجال الذين يعانون من الكلف والنساء بنسبة 90٪.

الناس الذين من أصحاب البشرة السمراء مثل سكان شمال إفريقيا والولايات المتحدة والهند من المرجح أن تظهر الكلف أكثر من باقي المناطق.


طرق علاج الكلف في البيت

يمكن أن يختفي الكلف من تلقاء نفسه، ويحدث هذا غالبًا عندما يكون سبب الكلف هو الحمل، فعندما تلد المرأة أو تتوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

يمكن أن يحدث اختفاء الكلف نهائياً، يعاني بعض الناس من الكلف لسنوات طويلة حتى مدة الحياة. إذا لم يختفي الكلف بعد التخلص من بعض الموائل التي تسببها، فهناك العديد من العلاجات الطبيعية والأعشاب لإزالة الكلف في البيت دون اللجوء إلى الطبيب أو علاج كيميائي فقط بوصفات طبيعية تصنع في المنزل.

ذات صلة: طريقة الحمل بتوأم ذكور | تنشيط المبايض للحمل بتوأم ذكور

علاج الكلف في البيت

وصفة الشوفان والحليب لعلاج الكلف

استخدم الشوفان في عمل العديد من خلطات علاج الكلف في البيت بدرجات متفاوتة، ويعمل في تقشير خلايا الجلد الميتة وإزالة حب الشباب، ويعمل الشوفان أيضا على تفتيح البشرة وإزالة النمش والبقع السوداء تدريجياً، وبفضل مكونات الموجودة في الحليب تلعب دورًا مهماً في تقشير خلايا الجلد السطحية.


كل ما عليك فعله من أجل تطبيق هذه الوصفة فقط اخلطي القليل من مسحوق الشوفان مع ملعقة كبيرة من الحليب واخلطهم جيداً للحصول على عجينة سهلة الدهن، ثم قومي بإضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى الخليط ثم وزعيه على سطح بشرة، وحركي المزيج على سطح وجهك بحركة دائرية واتركيه حتى يجف.


يمكنك بعد ذلك استخدام الغسول المناسب حسب نوع بشرتك للتخلص من بقايا الشوفان، بعدها جففي بشرتك بمنشفة نظيفة، وأخيراً قومي بترطيب بشرتك بالمرطب المناسب للبشرة، ويمكنك تكرار وصفة علاج الكلف بالحليب والشوفان مرة واحدة أسبوعياً للحصول على النتائج جيدة.


وصفة زبدة الكاكاو لعلاج الكلف

تعمل زبدة الكاكاو على تغذية وتفتيح طبقات البشرة الداكنة، مما يمنحها نضارة وبياضاً كالثلج ويعمل على تقشير الكلف، لتطبيق الوصفة في المنزل أتبعي الخطوات التالية:

افركي زبدة الكاكاو بالمناطق الداكنة بالبشرة مرتين في اليوم بعد تنظيفها، وتجنبي تعرض الجلد لأشعة الشمس بعد ذلك مباشرة.

نستخدم زبدة الكاكاو لتنظيف وتغذية البشرة، وسنشرح ذلك على النحو التالي: تعمل زبدة الكاكاو على تفتيح وإشراق البشرة الداكنة ويساعد أيضاً لعلاج الكلف.

ذات صلة: خلطة تبييض اليدين والرجلين بياض الثلج

وصفات تقشير الكلف في المنزل
وصفات تقشير الكلف في المنزللا

خلطة قشور البرتقال والليمون لعلاج الكلف

يحتوي قشر الليمون والبرتقال على مجموعة واسعة من عناصر التقشير للبشرة بشكل طبيعي، ستعمل هذه المكونات على إزالة خلايا الميتة وتجديد طبقات البشرة السطحية، وهذه القشور لهم مصادر مهمة لفيتامين (سي) الذي له خصائص مضادة للأكسدة بالإضافة إلى الوقاية من اشعة الشمس ويعمل أيضاً على تفتيح البشرة ويساعد في علاج الكلف.


كل ما عليك فعله لتطبيق وصفة تقشير الكلف بقشور الليمون والبرتقال، هو بشر القليل من قشور البرتقال والليمون للحصول على بشر ناعم، نضيف القليل من العسل إلى الخليط وتقليبه جيداً، نوزع المزيج على سطح البشرة وتحريكه بشكل دائرية.

نترك المزيج على الوجه لمدة على الأقل عشر دقائق ثم نغسله، ويوصى بتكرار وصفة القشور لعلاج الكلف مرة واحدة في الأسبوع كحد أقصى.

ذات صلة: وصفات لتسمين الوجه وتبيضه


وصفة خل التفاح للكلف

يستخدم خل التفاح في صنع الكثير من وصفات تبييض وتقشير البشرة وأيضاً يساعد في علاج الكلف، وذلك بفضل احتوائه على مادة "البيتا كاروتين" وهذه المادة من المواد الفعالة في التقشير، حيث يقضي بشكل فعال على البقع الداكنة والسوداء، ويمكنه أيضاً تجديد الطبقات السطحية للبشرة وإزالة الجلد الميت والنمش.


لتنفيذ هذه الوصفة في البيت، ضعي القليل من محلول خل التفاح على قطعة قطن نظيفة، ثم قومي بتمرير القطعة جيداً على سطح البشرة بحركة دائرية لمدة تتراوح الخمس دقائق اتركي الخليط على وجهك طول فترة النوم، ثم اغسل بشرتك جيدًا في الصباح، كما ينصح المختصين بتجربة وصفة خل التفاح لتقشير الكلف على مساحة ضيقة من الجلد قبل وضعها على مساحة واسعة.


وصفة تقشر الكلف بالبصل وخل التفاح

يحتوي عصير البصل على مكون الكبريت الذي يحارب أصباغ الجلد والنمش وطريقة عمل الوصفة كالآتي:

نعصر 3 بصلات متوسطة الحجم ونخلط العصير مع كمية متساوية من خل التفاح، ثم نضع الخليط عند المناطق المصابة بالكلف لمدة ثلث ساعة ثم اغسل الوجه بالماء.


عصير بصل والليمون للكلف

يحتوي عصير البصل على مركبات الكبريت التي تعمل على تبييض البقع الداكنة على البشرة، بينما يحتوي الليمون على خصائص رائعة في تقشير الطبقة الجلد التالفة، اتبعي الخطوات التالية للتحضير:

  • قطّع حبتين من البصل لاستخراج العصير.
  • يمزج ماء البصل مع عصير الليمون بكميات متساوية.
  • وقومي بدهن البشرة بالخيط بواسطة الشاش الطبي أو قطعة قطن نظيفة.
  • افركي البشرة بلطف واتركه لمدة عشر دقائق، وستلاحظين النتائج في غضون أيام قليلة.

طريقة صنع مقشر طبيعي بالليمون والبصل

  1. نسحق بصلتين حتى يصبحا عصيرًا، ثم نضعهما على كمية متساوية من عصير الليمون.
  2. ثم نضعه على البشرة بواسطة قطعة قطن أو شاش طبي.
  3. ثم نفركه برفق ونتركه على البشرة لمدة عشر دقائق، وفي غضون أيام قليلة سوف تتخلصين منه.


وصفة الموز والأفوكادو لعلاج الكلف

في صنع العديد من وصفات تقشير الكلف والعناية بالبشرة يستخدم الأفوكادو والموز، وذلك بفضل قدرتهم على تقشير البشرة وتغذيتها، والتخلص من طبقاتها السطحية والنمش، وذلك لاحتوائهم على فيتامين (سي) وحمض (الأوليك) اللذين يعملان كمضادات للأكسدة.


كل ما عليك فعله لتحضير وصفة الموز والأفوكادو لعلاج الكلف هو خلط ثمرتين من الموز والأفوكادو، ثم وزعيهم على سطح البشرة واتركيهم لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر ثم البارد من أجل أغلاق المسامات البشرة، جففي بشرتك جيداً ثم ضعي المرطب الخاص بك، ولكي تحصل على نتائج أفضل كرري الوصفة 3-4 مرات في الأسبوع.


ماسكات تقشير الكلف في البيت

الآن نعرض لكم عن أفضل الماسكات تقشير الكلف في المنزل باستخدام مواد طبيعية متواجدة في كل بيت:


ماسك الخيار والتفاح للكلف

يعمل الخيار على تنقية وإنعاش الوجه، بينما التفاح غذي البشرة ويقشرها جيدًا، طريقة عمل قناع التفاح والخيار لعلاج الكلف كما يلي:

  1. نضع التفاح والخيار في الخلاط الكهربائي مع قشرهم وبذورهم ونطحنهم جيداً.
  2. ثم نفرك البشرة بهذا الخليط.
  3. ثم بعد ذلك نشطف الوجه بالماء البارد.

يمكن تكرار ماسك تقشير الكلف بالتفاح والخيار في أي وقت للحصول على بشرة نضرة ونظيفة ونقية خالية من البقع والنمش.

ذات صلة: ماسك للوجه الدهني لإزالة الحبوب


ماسك الجوافة والموز للكلف

يحتوي الموز والجوافة على عناصر غنية بالليكوبين التي تعمل على بناء وترميم المناطق التالفة والداكنة في البشرة، وتعملان على تقشير البشرة والتخلص من الخلايا التالفة والكلف، ويمكنك استخدامها بطريقة الآتية:

  1. نخلط الجوافة والموز في الخلاط الكهربائي.
  2. ثم نضع المزيج على الوجه ونتركه حتى يجف.
  3. ثم نقوم بغسل بشرة بالماء الدافئ، ينصح بتكرار هذه العملية يومياً لتحصلني على نتائج مذهلة في غضون أيام قليلة.

ذات صلة: ماسكات للبشرة الدهنية سريعة المفعول

خلطة لتقشير كلف
خلطة لتقشير كلف

ماسك الأفوكادو والعسل للكلف

يعتبر هذا الماسك من أفضل الماسكات تقشير الكلف في البيت، للأفوكادو فوائد عديدة حيث أنه غني بفيتامين (سي)، وكذلك الأحماض الدهنية التي ينقي ويجدد البشرة، ومن مكونات العسل خصائص تساعد في إزالة الكلف ويفتح البشرة.


ماسك الحليب والكركم

الكركم يوجد لديه مادة الكركمين التي توحد لون البشرة، طريقة عمل الوصفة كما يلي:

اخلطي 5 ملاعق كبيرة من مطحون الكركم مع نصف كوب من الحليب السائل وملعقة صغيرة من الدقيق، ثم اخلطي المكونات جيدًا حتى تحصلي على عجينة طرية، ضعيها مباشرة على البقع الكلف لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم اغسل وجهك في الماء الدافئ.


ماسك الترمس

يعتبر الترمس مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تعالج كلف الجلد وتفتحه بشكل طبيعي، ويعمل هذا الماسك أتبعي هذه الخطوات:

انقعي بكوب من بودرة الترمس بكمية مناسبة من الماء المقطر، ضعي الخليط في وعاء وضعيه على النار لمدة نصف ساعة ارفعي الإناء عن النار واتركيه جانبًا حتى يهدأ، ثم ضعي المزيج على مناطق المصابة بالكلف لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بماء فاتر.


تقشير الكلف العميق في المنزل

اعتني بالعادات الصحية مثل التمارين الرياضية والاسترخاء المنتظمة مثل اليوغا لتقليل التوتر والضغط النفسي، وأكثر من شرب الماء والسوائل المناسبة.

إن أهم طريقة للتخلص من الكلف تتجنبي العوامل التي تسبب ذلك، مثل أشعة الشمس والضغط النفسي وزيادة المنبهات والمشروبات الغازية.

انتشر الجل المستخرج من نبات الصبار مؤخرًا لأنه يغذي البشرة وينظفها ويعمل على تقشير الكلف العميق، يمكن صنعه في البيت من نبات الصبار أو شراءه جاهزًا.


نصائح مهمة للتخلص من الكلف في البيت:

  • تجنبي إزالة الشعر بالشمع، لأن بعض الأحيان يظهر الكلف عند استخدام الشمع.
  • يمكن أن يؤدي التهاب الجلد إلى تفاقم الكلف، لذلك من المهم تجنب طرق إزالة الشعر التي تسبب تهيجًا، واستشر طبيب الأمراض الجلدية، وفقًا لأنواع طرق إزالة الشعر الأخرى التي لا يمكن أن تسبب تهيجًا.
  • نتيجة لدراسة حديثة أظهرت أن واقي الشمس وحده لا يستطيع حماية البشرة من الشمس، إن أمكن، يجب أن تذهب إلى الظل وارتداء الملابس الواقية بالإضافة إلى وضع واقي من الشمس.

استخدام واقي الشمس بشكل اليومي:

من أكثر علاجات تقشير الكلف شيوعًا الحماية من أشعة الشمس، لأن أشعة الشمس تؤدي إلى الكلف، ومن المهم استخدام واقي الشمس يوميًا حتى في الأيام الملبدة بالغيوم وبعد السباحة أو التعرق.

اختر واقيًا من الشمس يوفر حماية واسعة وله عامل حماية من الشمس (SPF) 30 أو أكثر وخالي من أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم لتقليل تأثير أشعة الشمس على بشرتك. ضعيها خارج البيت وأعيد استخدامها كل ساعتين على الأقل.


كريمات التقشير العميق للكلف من الصيدلية

يصف الأطباء بعض الكريمات ذات التأثير القوي المضاد للنمش وإزالة الكلف، مثل تلك التي تحتوي على الهيدروكينون، حيث يعمل الهيدروكينون على تفيح البقع الداكنة، ويستخدم مرتين كل يوم، وغالبًا ما يكون مفعوله جيدًا جدًا، خاصة عند استخدام هذا الكريم مع واقي الشمس.

كريمات التقشير العميق للكلف من الصيدلية
كريمات التقشير العميق للكلف من الصيدلية

يصف الطبيب أحياناً خطة علاج ثلاثية تحتوي على ثلاث مواد فعالة، وهي الهيدروكينون والكورتيزون وحمض الريتينويك، وأحيانًا يضيف الطبيب أيضًا بعض المواد الأخرى لعلاج الكلف، مثل حمض الأزيليك وحمض الكوجيك لأن هذه المواد مهمتها تقشير الكلف العميق في البشرة ويفتح البقع الداكنة مع مرور الوقت، نعرض لكم بعض هذه الكريمات التي تحتوي على هذه المواد الفعالة التي تساعد في إزالة الكلف العميق والمتوفرة في أغلب الصيدليات.

كريم ميلانوفري في للكلف العميق من الصيدلية

يعتبر كريم (Melanofree) من الكريمات الفعالة في إزالة الكلف، وهو من العلاجات الموضعية الثلاثة بتقشير الكلف وعلاجه، يحتوي على المواد الفعالة للتقشير مثل:

  • الهيدروكينون: يحتوي على 4٪ مادة الـ hydroquinone لتقليل إنتاج الميلانين وتقليل ظهور البقع الداكنة والنمش.
  • حمض الريتينويك: يحتوي هذا الكريم على 0.05٪ من حمض ريتينويك.
  • فلوسينولون أسيتونيد: يحتوي على 0.01٪ من الفلوسينولون أسيتونيد من أحد مشتقات الكورتيزون.

يستخدم مرتين في اليوم أو مرة قبل الذهاب إلى الفراش ليلاً، وتجنبي استخدامه أثناء الحمل والرضاعة.

ذات صلة: خلطة الكريمات السبعة للبياض الصارخ


كريم تريتوسبوت لعلاج الكلف العميق:

يعتبر كريم Tritospot من أكثر الكريمات فعالية في علاج الكلف العميق، وهو رخيص الثمن وبداخله مواد فعالة للتقشير مثل:

  • الهيدروكينون: يحتوي كريم Tritospot على 3٪ الهيدروكينون، وهي ما يكفي لتفتيح لون البقع الداكنة.
  • حمض الريتينويك: يحتوي حمض الريتينويك على 0.02٪.
  • هيدروكورتيزون: يحتوي الكريم على 1٪ من الهيدروكورتيزون.

يستخدم كريم التريتوسبوت مرتين في اليوم على أماكن الكلف، يجب ألا يتجاوز وقت الاستخدام أكثر منن أربعة أشهر.

تحذير:

  • تجنبي استعمال الكريم أثناء الحمل والرضاعة.
  • تجنبي التعرض لأشعة الشمس مباشرة بعد تطبيقه.
  • إذا كان من الضروري التعرض لأشعة الشمس، استخدمي واقٍي من الشمس بعد وضع الكريم.

إذا لم يتحسن الكلف، فيجب عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية لمناقشة العلاجات المتاحة للكلف، على سبيل المثال. عبر الأدوية الموصوفة أو الإجراءات الطبية اللازمة.

تعليقات