خلطات للتخلص من رائحة القدمين

تعد رائحة القدمين الكريهة واحدة من المشاكل الأزلية التي يعاني منها الرجال والنساء على حد سواء، ولا يعني وجود رائحة كريهة تفوح من القدمين تكون من عدم النظافة، لأن سبب وجود الرائحة لا يتعلق أبدا بمدى نظافة الشخص وعلى عكس ذلك، فإن المبالغة في تنظيف القدمين وغسلهما قد يكون أحدد مسببات الرائحة، حيث يعمل على توفير بيئة مناسبة للفطريات التي تسبب الرائحة الكريهة.

خلطات للتخلص من رائحة القدمين

والسبب الرئيسي لرائحة القدم الكريهة والمزعجة هو وجود نوع من أنواع الفطريات أو بسبب انبعاث هذه الرائحة بعد انتعال الحذاء لفترات طويلة، فيعود إلى أن هذه الفطريات أو البكتيريا تنشط عندما تتغذى على العرق، وعندها تقوم ببعث الرائحة المزعجة الكريهة، لذا سوف نتحدث اليوم عن أفضل خلطات الطبيعية للتخلص من رائحة القدمين الكريهة.

وصفات للتخلص من رائحة القدمين

وصفة الشاي الأحمر

تتكون هذه الوصفة من:

  • كوب من مغلي الشاي "شاي أحمر".
  • سائل الاستحمام أو صابون.

  1. نقوم أولاً بإحضار وعاء كبير ونضع فيه الماء الدافئ، ثم نضيف له الشاي الأحمر المغلي، بعدها قم بنقع قدميك في المزيج مدة 15 - 20 دقيقة، بعد ذلك اغسل قدميك بالصابون أو الشامبو.
  2. ثم قم بتقشير القدمين اثناء ذلك بالفرشاة او الحجر وشطفهم جيدا بالماء البار.
  3. كرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع للتخلص من الرائحة القدمين الكريهة، بالإضافة إلى أنها سوف تساعدك على الحصول على أقدام ناعمة ورطبة.

التخلص من رائحة القدمين

وصفة الماء والملح

تعد وصفة الماء الفاتر والملح من أكثر الطرق التقليدية والمعروفة منذ القدم للتخلص من رائحة القدمين الكريهة، كما أن استعمالها الأساسي يكمن في تجديد الدورة الدموية في الإقدام لتخفيف الألم الناتج عن العمل أو المشي لأوقات طويلة.

وتتكون هذه الوصفة من 2 لتر من الماء الدافئ و3 ملاعق من الملح، ومن ثم نقع القدمان في المزيج مدة 20 دقيقة تقريباً، ويجب تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيا على الأقل لتخفيف رائحة القدمين الكريهة والتخلص من البكتيريا، ومفيدة أيضا لتنشيط الدورة الدموية.


وصفة الشبة الطبيعية

تعد الشبة واحدة من أفضل المواد التي تساعد على التخلص من رائحة التعرق سواء للجسم أو للقدمين، وسوف نقوم اليوم باستخدام مادة الشبة كمنقوع للتخلص من رائحة القدامين الكريهة.


سوف نحتاج في هذه الوصفة إلى 2 لتر من الماء الدافئ بالإضافة لـ 3 ملاعق كبيرة من مادة الشبة المطحونة، بعدها سوف نقوم بنقع القدمين لمدة ربع ساعة تقريبا.

بعد ذلك نقوم بغسل القدمين بالصابون أو سائل الاستحمام وتجفيفها بفوطة نظيفة، يجب عليك تكرار هذه الخلطة 2-3 مرات أسبوعيا للحصول على النتائج المرجوة للتخلص من رائحة القدمين الكريهة حوالي أسبوعين فقط.


خلطة الليمون والملح

تعتمد هذه الخلطة على استخدام الليمون للتخلص من رائحة القدم الكريهة، حيث يجب في البداية نقع القدمين جيدًا في الماء والملح التي استخدمناها سابقا خاصة منطقة بين الأصابع، حيث إنها المنطقة الأكثر عرضة للرطوبة والتعرق، ثم نحرص على. تجفيف القدمين جيدا.

وبالطبع إذا لم يتوفر لديك عصير الليمون فيمكنك استبداله بخل التفاح، حيث نحضر وعاء نقوم بخلط ملعقتين من خل التفاح مع لتر من الماء الدافئ ثم نقع القدمين فيه مدة 15 دقيقة، والذي سوف يساعدك بالإضافة إلى التخلص من رائحة القدمين الكريهة على زيادة تدفق الدورة الدموية، مما سوف يساعد في الاسترخاء وتحسين المزاج أيضا.


ثم عليك أن تأتي بثمرة ليمون وقطعها إلى نصفين ورش الملح الخشن على كل نصف، ثم يتم فرك القدم بنصف ثمرة الليمون التي وضع عليها الملح جيدا مع التركيز على الأماكن الرطبة التي تكون أكثر عرضة للتعرق وتشكل الرائحة من المنطقة بين الأصابع.


بعد ذلك نقوم بغسل القدمين باستخدام الماء والصابون، تجفيف القدمين جيدا وخاصة منطقة بين الأصابع، كما أكدنا حيث تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لعلاج الرائحة السيئة الناتجة عن التعرق القدمين والتخلص منها بسهولة.

ذات صلة: أسباب كثرة التعرق بدون مجهود


طريقة استخدام بودرة الشبة للقدمين

بالإضافة للطرق التي تعلمناها سابقا لنقع القدمين يمكنك استخدام بودرة الشبة عن طريق أخذ حفنة منها ووضعها على القدمين وبين الأصابع خاصة قبل ارتداء الجوارب والحذاء، والتي سوف تساعد على عدم إفراز العرق التي تشكل رائحة كريهة.

التخلص من رائحة القدمين

وصفة الروزماري والميرمية

تتكون وصفتنا الأخير من نبتة الروزماري "حصى ألبان" حيث سنستخدم حوالي 250 جرام منها والتي يمكننا شراؤها من العطار، حيث تعد واحدة من النباتات العطرية والتي يمكن أيضا زراعتها في المنزل بالإضافة إلى نبتة الميرمية والتي سوف نستخدمه 250 جرام منها أيضا، وهذه الخلطة سوف تخلصك من رائحة القدمين الكريهة.


نقوم بإحضار كمية متساوية من هاتين النبتتين مجففتان ثم طحنهما حتى يصبحوا بودرة ناعمة، بعد تحضير مسحوق خليط الميرمية والروزماري نقوم بإحضار وعاء يوجد فيه مقدار 10 اكواب من الماء الساخن بدرجة تتحملها القدمين.


ثم اضافة ملعقتين من خليط مسحوق الميرمية والروز ماري ونقع الرجلين في إناء الماء الذي يحتوي على الخليط مدة 20 دقيقة قبل النوم، وتأكد من ان يصل الماء المحتوي على الخليط الى المنطقة التي بين الاصابع.


يمكنك استخدام هذه الوصفة 3 مرات في الاسبوع، وإذا كنت تعاني من رائحة كريهة جدا فعليك استخدامها يوميا لعلاج الرائحة الكريهة ولتجنب تعرق القدمين.


وبالطبع بالإضافة للوصفات التي ذكرناها والتي سوف تساعدك على التخلص من رائحة القدمين الكريهة، فقط علينا الالتزام ببعض العادات التي تمنع تشكل الرائحة من الأساس مثل تجنب ارتداء الجوارب.

تعليقات