رجيم قاراطاي التركي وطريقة تطبيقه

في الآونة الأخيرة ظهر العديد من أنظمة الريجيم المشهورة والمنتشرة التي تهدف الى الوصول للوزن المطلوب وتمكين الشخص من عيش نمط حياة صحية، ومن هذه الأنظمة نظام الصيام العكسي ونظام الكيتو والذي على الرغم من انه واحد من أبرز أنواع الرجيم الحديثة، لكنه يعد نظام صعب التطبيق قليلا لأنه يلزم الشخص بتناول وجبتين فقط يومياً.

وظهر أيضا نظام جديد باسم ريجيم  قارطاي karatay diet الذي سوف نتحدث عنه اليوم، والذي يعتبر واحد من أفضل وأشهر أنظمة التغذية في الحديثة.

رجيم قاراطاي التركي
رجيم قاراطاي التركي

نظام قاراطاي التركي

في هذا المقال سوف نتحدث عن رجيم قاراطاي بالتفصيل وسوف اشارككم تجربتي في تطبيق نطام قاراطاي، وهو نظام غذائي تركي الأصل حيث ابتكرت هذا النظام طبيبة التركية جنان قرطاي ونشرته في كتاب " حمية قاراطاي" الذي ابتكرته وقدمته لنا لنستفيد منه.


حيث يعتمد رجيم قاراطاي karatay diet turkey الذي ابتكرته الدكتورة التركية جنان قاراطاي على التركيز على نوع المواد الغذائي فقط، ويسمح بتناول أنواع معينة دون حساب كمية السعرات التي يتناولها الشخص، وهذا يعد أحد وأهم مميزات رجيم قاراطاي التركي، حيث يتم التركيز على الأطعمة الصحية ويتميز ريجيم قاراطاي انه لا يتضمن الحرمان في الكميات، مما يساعد على التخلص من الدهون دون الحرمان من تناول الطعام او تجويع النفس.


ويعتمد مبدأ عمل ريجيم قراطاي التركي على تجنب الأطعمة التي يكون المؤشر السكري لها عالي، ويزيد على خمسة وخمسون درجة، والابتعاد عن السكر والحلويات والمشروبات المحلاة والخبز الأبيض والأرز والفاكهة والكربوهيدرات (الكارب).


وبالمقابل يسمح الريجيم بتناول جميع الأغذية التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الافوكادو، والأطعمة التي تحتوي نسبة كوليسترول طبيعية ولا يمنع تناول الدهون بنسب محدده اثناء اليوم، كما يسمح بتناول السمنة والزبدة والزيت النباتي والدجاج واللحم والسمك. 


ومن مميزات رجيم قاراطاي التركي Karatay diet انه لا يلزم الشخص بكمية محددة من الوجبات ولا يجبر متبع النظام على أطعمة ذات سعرات منخفضة فقط، كما انه يعتبر نظام قاراطاي مناسب جدا لمرضى السكري، لأنه يمنع تناول السكريات والتي ترفع نسبة السكر في الدم ويمنع تناول الأطعمة التي تحتوي على القلوتين وهذا يخلص الجسم من السموم والمواد التي تؤثر على الصحة، يتميز بانه مناسب لكبار السن والسيدات الحوامل والأطفال أيضا.


فاذا ترغبِ سيدتي معرفة طريقة رجيم قاراطاي التركي بالتفصل الذي يعد واحد من أفضل الأنظمة وأكثرها فاعلية للتخسيس وللتخلص من الدهون وخسارة الوزن الزائد والحصول على الجسم المثالي، بالإضافة لتحسين صحة القلب ما عليك إلا الالتزام بما هو مكتوب وسوف تلاحظين الفرق في وقت قصير.


سوف نقدم لك سيدتي جدول رجيم قاراطاي التركي لمدة أسبوع كامل بالتفصيل، حيث سوف نختار وجبات تتماشى مع ريجيم قرطاي التركي، وتشمل الوجبات الثلاث الرئيسية وهي وجبة الإفطار والغداء والعشاء، بالإضافة الى الوجبات الخفيفة (السناك) التي نتناولها بين الوجبات الرئيسية.


اليوم الأول من رجيم قاراطاي

رجيم قاراطاي
رجيم قاراطاي

وجبة الإفطار:

تتضمن وجبة الإفطار رغيف من خبر الشوفان ويمكن شراءه جاهز من السوبر ماركت او اعداده في المنزل باستخدام دقيق الشوفان الجاهز او المطحون، للحصول على دقيق الشوفان حيث يتم خلط كوبان من دقيق الشوفان مع كوب ونصف من الماء وملعقة من صودا الخبز ورشة ملح، ثم نخبز العجين على الصاج.

يساعد خبز الشوفان على التغلب على الشعور بالجوع ويعطي شعور بالشبع لأطول وقت ممكن، بسبب احتواءه على كميات عالية من البروتين، ثلاثة ملاعق كبيرة من الحمص، حبة طماطم، حبة خيار، كوب من الحليب غير المحلى.

يمكنك ان تتناولين وجبة سناك بين الفطور والغداء وهي عبارة عن خمس حبات من اللوز وكوب من الشاي الأخضر بدون سكر.


وجبة الغداء:

سوف تكون وجبة الغداء عبارة عن شوربة فطر صحية، سمكة دينيس بالثوم والبقدونس مشوية في الفرن، حيث يتم تنظيف السمك وحشوه بالثوم والبقدونس المفرومين وشيهما في الفرن مع إضافة القليل من زيت الزيتون والملح مع عدم الافراط في كمية الملح لتجنب مشاكل ضغط الدم.

سلطة فلسطينية (سلطة الفلاحين) حيث يتما عدادها بفرم البندورة والبصل والخيار والبقدونس والنعنع المفروم الناعم، مع إضافة بعض الملح والقليل من عصير اليمون والقليل وملعقة من زيت الزيتون.

يمكن شرب فنجان من القهوة السادة بين وجبتي الغداء والعشاء.


وجبة العشاء:

كوب من لبن الزبادي وصحن من الخضار المشكل مثل الطماطم والخيار والجزر.


اليوم الثاني من رجيم قاراطاي:

نظام رجيم قاراطاي
نظام رجيم قاراطاي

وجبة الإفطار:

بيضة مسلوقة واحدة، البيض هو واحد من أفضل الاختيارات خلال رجيم قاراطاي التركي، لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين والتي تساعد بالإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنه، ويعمل على فقدان سعرات حرارية أكثر مما يساعد على خسارة الوزن، بالإضافة للبيض سوف تشمل وجبة الفطور حبة خيار وقطعة من الجبن وكوب من الشاي غير المحلى.

يمكن تناول فنجان من القهوة السادة وقطعة من الشكولاتة الداكنة غير المحلاة كوجبة سناك بين وجبة الفطور والغداء.


وجبة الغداء:

شوربة عدس مع الزبدة او زيت الزيتون، حيث يتم اعدادها عن طريق قلي البصل المفروم في الزبدة او القليل من زيت الزيتون للحفاظ على طعمه، بعدها نضيف الماء وعندما يغلي نضيف العدس ونتركه حتى ينضج، ثم نقوم بإضافة الملح والفلفل والبهارات ونقوم بطحن الشوربة بالخلاط الكهربائي. 

وأيضا سوف تحتوي وجبة الغداء على الدجاج المشوي في الفرن، حيث سنقوم بتتبيل الدجاج بالزبادي والبهارات ثم وضع الدجاج في كيس شوي ووضع البصل وقطع الجزر معها وشويها في الفرن، وسوف نقدمها مع سلطة الجرجير حيث تعتبر وجبة شهيه وتشبع الشخص الذي يتبع الريجيم. 

يمكنك اخذ كوب من لبن العيران كسناك بين العشاء والغداء.


وجبة العشاء:

علبة من التونا وصحن من سلطة الافوكادو بالزبادي والثوم. للعثور على وصفات سهلة التحضير يمكنك الاطلاع على مقال: وصفات للعشاء سهلة وسريعة التحضير.


اليوم الثالث من رجيم قاراطاي:

وجبة الإفطار:

سوف تكون وجبة الإفطار غي المجموعة الثالثة عبارة عن اومليت بيض بجبن الموزاريلا، جزر مقطع شرائح صغيرة، كوب من الشاي او الشاي الأخضر او القهوة غير المحلاة.

يمكن تناول وجبك السناك البسيطة بين وجبتين الفطور والغداء وهي عبارة عن بعض المكسرات وفنجان من القهوة السادة.


وجبة الغداء:

سوف تتكون وجبة الغداء في المجموعة الثالثة من طبق الكبدة المقلية في السمن البلدي والذي يعطي نكهة لذيذة جدا، وطبق سلطة التبولة، وحساء الخضار.

يمكنك أيضاً تناول كوب من الشاي او طبق يحتوي على بعض المكسرات والشكولاتة الداكنة، وذلك كوجبة سناك مشبعة بين الغداء والعشاء، حيث تمد المكسرات الجسم بالبروتين والطاقة وتشعر الشخص بالشبع لفترات طويلة.

ذات صلة: عمل اكلات سهلة وسريعة للغداء


وجبة العشاء:

سلطة الحمص وكوب من اللبن كوجبة عشاء.

يمكن لمتبعي حمية قراطاي التركية تناول عدة أكواب من القهوة او الشاي شرط ان لا تكون محلاة.

ذات صلة: رجيم ينزل 7 كيلو في أسبوع مجرب


هنا قدمنا لك ثلاث مجموعات مختلفة يمنك توزيعها على وجباتك الثلاث لفترة أسبوع كامل، حيث يمكنك تكرارها طوال أيام الأسبوع وهناك العديد من الخيارات الأخرى لوجبات تشمل الأغذية المسموحة خلال حمية قاراطاي. 


كما تكلمنا في بداية فان رجيم قاراطاي التركي karatay diet سوف يساعدك على إنقاص الوزن والوصول للوزن الذي تحلمين به، ولكن من الضروري اتباع عادات صحية أخرى للوصول الى الوزن المثالي، لذلك سوف نقدم لك نصائح مهمة للحصول على القوام الذي تحلمين به مثل ممارسة الرياضة او المشي لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة بشكل يومي، حيث ان هذا سوف يساعد جداً في تسريع النتائج.

ذات صلة: وصفة لتنحيف الجسم وخسارة 7 كيلو بالاسبوع


كما يجب عليك بعد الوصول الى النتيجة المطلوبة الاستمرار في اتباع أنظمة غذائية صحية وهذا يساعد على تثبيت الوزن والحفاظ على الرشاقة طوال العمر، حيث انه من أبرز أخطاء الأشخاص الذين يتبعون أي حمية غذائية انهم يقومن بتعويض الحرمان عن طريق الأكل بشراسة بعد الوصول للوزن المطلوب مما يؤدي الى زيادة الوزن بسرعة كبيرة.

ذات صلة: وصفة للتنحيف مضمونه 100


أضرار رجيم قاراطاي التركي

  • ربما يسبب هذا الرجيم الدوخة أو عد القدرة على ممارسة الرياضة لأنه يمنع جميع السكريات الصناعية والطبيعية ومن ضمنها الفواكه، حيث كانت تمد الجسم بالطاقة وحيوية وخصوصا قبل ممارسة التمارين الرياضية.
  • ربما يسبب الإصابة بالإمساك لأنه غير مسموح بتناول الفواكه في نظام قاراطاي ولا يحتوي الألياف الطبيعية بنسبة كافية.

تعليقات