القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

خدمات الأعمال

خدمات الأعمال

خدمات الأعمال

إدارة خدمة الأعمال (BSM)

هي منهجية لرصد وقياس خدمات تكنولوجيا المعلومات بمنظور تجاري، بعبارة أخرى، هي مجموعة من أدوات إدارة البرمجيات والعمليات وطرق إدارة تكنولوجيا المعلومات من خلال منهج عمل محوري. إن أدوات تكنولوجيا (BSM) مصممة لمساعدة منظمات لعرض و إدارة بيئات التكنولوجيا لدعم أفضل وتحقيق الخدمات الأساسية التي تقدمها للعمل. إن أدوات BSM تعد عناصر مهمة للعملية الشعبية المتزايدة التي تركز على دراسة إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات (ITSM) وهي تتكون من كل من عملية منظمة وبرامج تمكين. مكتبة البنية التحتية للمعلوماتية (ITIL) هي مجموعة من مفاهيم وأطر إدارة تكنولوجيا المعلومات التي عرفت مؤخرا باعتبارها أفضل الممارسات لإدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والعمليات.

 إدارة الأعمال

على الرغم من أن BSM معروف بأنه منهجية لإدارة تكنولوجيا المعلومات عن طريق مواءمة خدمات تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات المدعمة لتلك الخدمات مع العمليات التجارية ، فهي أيضا منهجية إدارة عن طريق مساعدة الشركات بما في ذلك أقسام تكنولوجيا المعلومات لديهم، عرض أنشطتهم كالخدمات التي يقدمونها للعملاء الداخليين والخارجيين.


توفر BSM إطارا حاسما للتأكد من أن الأعمال المواجهة للعملاء والفرق الداخلية من خلال منظمة ما معروفة وشفافة لعملائها الذين يمكنهم بعد ذلك التأثير على وظيفة وجودة الخدمات التي يتلقونها. BSM تكمل إدارة العملية التجارية BPM عن طريق مساعدة منظمة ما على تقديم خدمات أكثر فاعلية في العمليات التجارية. معا BSM و BPM يشكلان أساسا لعملية تحسين شاملة و كاملة . تضيف BSM خدمات مركزية عبر العمليات التجارية وتسهل اقتصادات الحجم الكبير في الخدمات التي تساهم في عمليات متعددة.